Accessibility links

زيدان يفوز بجائز الكرة الذهبية كأفضل لاعب في المونديال


فاز زين الدين زيدان كابتن المنتخب الفرنسي لكرة القدم بجائزة الكرة الذهبية التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لأفضل لاعب في نهائيات كأس العالم لكرة القدم رغم طرده في المباراة النهائية التي جرت الأحد بين ايطاليا وفرنسا .

واعتمدت النتيجة على تصويت وسائل الإعلام الذي جرى قبل طرد زيدان من المباراة. وحصل زيدان على 2012 صوتا مقابل 1977 صوتا حصل عليها فابيو كانافارو كابتن المنتخب الايطالي الذي جاء في المركز الثاني.

وتعتبر جائزة 2006 بمثابة "ترضية" لزيدان البالغ من العمر 34 عاما، خصوصا انه خاض مباراته الأخيرة قبل الاعتزال، إلا أنها لن تمحو الضربة الموجعة التي وجهها إلى منتخب بلاده عندما طرد في الدقيقة 110 بعد تعرضه للمدافع الايطالي ماركو ماتيراتزي مسجل هدف التعادل لبلاده بعدما افتتح زيدان التسجيل من ركلة جزاء.

وهذه المرة الثانية التي يطرد فيها زيدان في النهائيات إذ سبق وحصل على البطاقة الحمراء أمام السعودية في الدور الأول من مونديال 1998، قبل أن يقود بلاده إلى اللقب بتسجيله هدفين في المباراة النهائية أمام البرازيل (3-صفر)، كما ساهم بعد عامين في إحراز فرنسا بطولة أمم أوروبا بفوزها على ايطاليا 2-1 في المباراة النهائية.

هذا وقد جاء الايطالي اندريا بيرلو في المركز الثالث في قائمة أفضل اللاعبين في المونديال بحصوله على 715 صوتا.

وفيما يلي قائمة بالجوائز الأخرى التي قدمت بعد البطولة الحالية :

جائزة الحذاء الذهبي التي تمنح لهداف البطولة . حصل عيها الالماني ميروسلاف كلوسه.

جائزة أكثر المنتخبات امتاعا .. حصل عليها المنتخب البرتغالي.

جائزة أفضل حارس مرمى .. حصل عيها حارس المرمى الايطالي جيانلويجي بوفون.

جائزة أفضل لاعب ناشيء .. حصل عليها الألماني لوكاس بودولسكي.

XS
SM
MD
LG