Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

المالكي: لدى القوات العراقية القدرة على فرض القانون وقمع الجماعات المتمردة على الدولة


أنهى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي زيارته إلى إقليم كردستان العراق التي استمرت يومين وعاد إلى بغداد مساء الثلاثاء.
استبعد المالكي إمكانية انزلاق العراق في أتون حرب أهلية بالرغم من أعمال العنف الطائفية التي وقعت في بغداد خلال اليومين الماضيين.
وقال المالكي خلال زيارته أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق إنه لا يرى أن العراق يتجه نحو الحرب الأهلية بالرغم من الإحداث الأخيرة التي ارتكبها أشخاص تجاهلوا بأن العراق بلد موحد.
وأضاف المالكي أن قوات الأمن ما زالت تسيطر على الوضع معربا عن أمله في رؤية الأمور تتجه نحو السياسة بدلا من اللجوء إلى العنف.
وأكد أن لدى قوات الأمن العراقية القدرة على فرض القانون وقمع الجماعات التي تتمرد على الدولة.
ونفى المالكي وجود خلافات بين الحكومة المركزية وإدارة إقليم كردستان حول مسألة استخلاص النفط.
من جهة أخرى، قال رئيس ديوان رئيس إقليم كردستان العراق الدكتور فؤاد حسين في حديث "للعالم الآن" إن مسألة كركوك كانت من أهم المواضيع التي بحثها رئيس الإقليم مسعود بارزاني ورئيس حكومته نجيرفان بارزاني مع المالكي.
على صعيد آخر، قال السفير الأميركي في بغداد زلماي خليل زاد إن لجنة مشتركة ستدرس الأوضاع في العراق قبل أن تقرر تخفيض عدد القوات الأميركية العاملة هناك.
وأضاف خليل زاد أنه سيجتمع قريبا مع المالكي وبحضور قائد القوات الأميركية في العراق جورج كيسي كي يشكلا تلك اللجنة التي ستضم اللجنة مسؤولين عراقيين وممثلين عن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق.
من جهة أخرى، عقد البرلمان العراقي جلسة اعتيادية خصصت لمناقشة تطورات الوضع الأمني.
في هذا الإطار، قال النائب صباح الساعدي في حديث لـ"العالم الآن" أن المجلس قرر استدعاء رئيس الوزراء ووزراء الداخلية والدفاع والأمن الوطني للاستماع إلى أقوالهم بصدد أسباب تدهور الوضع الأمني.
وأوضح الساعدي أن المجلس أوكل إلى لجنة لمتابعة مسألة تمديد عمل القوات متعددة الجنسيات في العراق وضوابطها.
من ناحية أخرى، قالت وزيرة حقوق الإنسان العراقية وجدان ميخائيل إن الحكومة العراقية ستطلب من الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلغاء الحصانة الممنوحة للقوات المتعددة الجنسيات العاملة في العراق.
وأشارت إلى أن وزارة حقوق الإنسان العراقية تعكف على إعداد دراسة وتقارير بهذا الشأن لرفعها إلى رئيس الوزراء للمصادقة عليها.
XS
SM
MD
LG