Accessibility links

logo-print

عنان يندد باجتياح القوات الإسرائيلية لجنوب لبنان وواشنطن تدعو للإفراج عن الإسرائيلييْن


دعا الأمين العام للأمم المتحدة من روما إلى الإفراج عن الجنديين الإسرائيليين وندد في الوقت ذاته باجتياح القوات الإسرائيلية جنوب لبنان عقب الحادث.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عنان قوله للصحافيين إنه يدين "بلا تردد" الهجوم الذي وقع الأربعاء في جنوب لبنان ويطالب بإطلاق سراح الجنديين فورا.
وأضاف عنان أنه ناقش تطورات الوضع في الشرق الأوسط مع رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي وقال إنه ينبغي بذل قصارى الجهود لعدم إلحاق الأذى بالمدنيين.
وأوضح عنان إن الإستهداف المتعمد للمدنيين يعد إرهابا تاما بغض النظر عن مسبباته.
ودعت الولايات المتحدة إلى الإفراج الفوري عن الجنديين الإسرائيلين اللذين تم أسرهما في جنوب لبنان .
وقال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية ديفيد ويلش عقب مباحثاته مع الأمين العام للجامعة العربية في القاهرة، إن الولايات المتحدة ترى أن ما جرى في لبنان تصعيد خطير يعرقل الجهود الجارية لحل الأزمة في قطاع غزة والعودة إلى مسار السلام وربط علاقات مسالمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
كما طالبت الأمم المتحدة بتفادي التوتر وقال غيير بيدرسون ممثل الأمين العام في لبنان:
"أدعو حزب الله إلى إطلاق سراح الجنديين وأطلب من جميع الأطراف التحلي بضبط النفس و تفادي أي تصعيد آخر."

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى إطلاق سراح الجنديين الإسرائيليين اللذين أسرهما حزب الله .
وأدانت ايما أودوين المتحدثة باسم مفوضية الشؤون الخارجية بدون أي تحفظ خطف الجنديين ودعت إلى الإفراج عنهما سالمين.

وعلى الصعيد العربي، هنأ المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية المعارضة في بيان لها الأربعاء حزب الله اللبناني على أسره للجنديين الإسرائيليين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عاكف قوله: "نهنئ المقاومة الإسلامية اللبنانية على نجاحها في خطف الجنديين الإسرائيليين على الرغم من إمكانيتها العسكرية المحدودة". مضيفا أن حزب الله تمكن من تحقيق ما لم تحققه عدة حكومات عربية، حسب تعبيره.

كما أصدرت حركة حماس بيانا أعربت فيه عن تهنئتها لحزب الله اللبناني على أسره جنديين إسرائيليين.

من جهته أنحى نائب الرئيس السوري باللائمة على إسرائيل، وحمَّلها المسؤولية عن تدهور الأوضاع في المنطقة.
وقال فاروق الشرع في مؤتمر صحفي عقده بعد محادثات أجراها مع المبعوث الإيراني علي لاريجاني إن مما لا شك فيه أن الاحتلال الإسرائيلي هو الذي يثير غضب الشعبين اللبناني والفلسطيني.

وفي لبنان خرج المئات من الشيعة اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين إلى الشوارع في العاصمة بيروت ومدن أخرى للتعبير عن فرحتهم بالعملية التي قام بها حزب الله، حسبما ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية.

كما نقلت الصحيفة عن شهود عيان في قطاع غزة قولهم إن فلسطينيين خرجوا إلى شوارع مدينة غزة ومخيم جباليا للاجدئين الفلسطينيين للاحتفال بأسر حزب الله للجنديين الإسرائيليين، معربين عن أملهم أن يؤدي ذلك إلى مبادلة الجنديين بالأسرى الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية.
XS
SM
MD
LG