Accessibility links

المحاكم الإسلامية في الصومال تتسلم السلطة في الميناء الرئيسي في مقديشو


تسلمت المحاكم الإسلامية في الصومال بصورة هادئة السلطة في الميناء الرئيسي في العاصمة مقديشو من بعض المليشيات التي كانت تدير شؤونه على مدى عشر سنوات.
وأدلى رئيس الهيئة التنفيذية للمحاكم الإسلامية الشيخ شريف أحمد بتصريحات خلال حفل تسليم الميناء تدعو إلى ضرورة إدارة كل المرافق الحكومية في العاصمة بواسطة المجلس الأعلى للمحاكم الإسلامية.
من جانبها، أعربت الحكومة الانتقالية من بيدوا عن أملها في أن تسلم الميليشيات الإسلامية الميناء للحكومة لاحقا وإلا فإن ذلك من شأنه تعقيد الأمور أكثر مما هي عليه الآن.
وعلى الصعيد الأمني، قتل شخص وجرح آخرون في مدينة جوهر شمال مقديشو عندما فتحت ميليشيا المحاكم النار على مئات المتظاهرين الذين كانوا يطالبون بخفض الضرائب.
هذا ومن المتوقع أن تدرس الأمم المتحدة الخميس مشروع قرار بريطانيا ينص على إرسال قوات لحفظ السلام إلى الصومال كما يطالب الاتحاد الإفريقي.
وينص مشروع القرار الذي لن يكون ملزما على أن بإمكان مجلس الأمن الدولي أن يدرس طلب الاتحاد الإفريقي بشأن رفع حظر الأمم المتحدة على الأسلحة إلى الصومال المفروض منذ 1992 بهدف فتح الطريق أمام احتمال إرسال بعثة لحفظ السلام لتسهيل تولي قوات الأمن الوطنية مهامها.
XS
SM
MD
LG