Accessibility links

logo-print

اليابان تعلن تقديم منحة مالية إلى الفلسطينيين


أعلن رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي الخميس تقديم 30 مليون دولار مساعدات إنسانية للفلسطينيين وذلك عبر مكتب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وقال كويزومي في مؤتمر صحافي مشترك مع عباس في رام الله إن المساعدات تهدف إلى تحسين الحياة المعيشية للفلسطينيين.
وتشمل المنحة اليابانية تمويل مشروع لإعادة تأهيل شبكات المياه في قطاع غزة بالإضافة إلى مشروع لتحسين إدارة المخلفات الصلبة في الضفة الغربية ومشروع مماثل في قطاع غزة.
كما تشمل المنحة تقديم أدوية ودعم قدرات المؤسسات الطبية ومشروع لتحسين الأوضاع الغذائية والاجتماعية بالإضافة إلى مبادرة لتمويل مشروع للتعاون الإقليمي بين السلطة الفلسطينية والأردن وإسرائيل تقضي بإنشاء مزارع في منطقة غور الأردن.
وقال كويزومي إنه حصل على موافقة عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي وينتظر حصول موافقة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على المشروع.
وأشار كويزومي إلى أنه إذا وافقت الأطراف على المشروع فإن بلاده سوف تموله وسيتم إنشاء لجنة رباعية فلسطينية إسرائيلية يابانية أردنية على مستوى عال للبدء في تنفيذه.
وجدد كويزومي التزام بلاده بتقديم كل ما هو ممكن لدعم السلام في المنطقة.
من جهته، أعرب عباس عن تقديره للمساعدات اليابانية للشعب الفلسطيني في شتى المجالات معربا عن أمله في أن تلعب دورا أساسيا وسياسيا في المفاوضات مع إسرائيل.
من ناحية أخرى، وصل كويزومي إلى مدينة العقبة في إطار جولة قادته أولا إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية على أن يلتقي نظيره الأردني معروف البخيت الجمعة ويغادر إلى روسيا السبت.
XS
SM
MD
LG