Accessibility links

أردوغان يدعو ساركوزي لمنع تبني قانون بشأن مذبحة الأرمن


طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي العمل لعدم إقرار مشروع القانون المطروح على الجمعية الوطنية الفرنسية بشأن مذبحة الأرمن، والذي يعاقب من ينكر الإبادة الجماعية بحق الأرمن بالسجن وغرامة مالية.

وقد بعث أردوغان برسالة وصفت بأنها شديدة اللهجة، وجاء فيها إذا تمت المصادقة على مشروع القرار الخاص بتجريم كل من ينكر المذبحة التي تعرض لها الأرمن، سوف تتضرر العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين تركيا وفرنسا.

وفي رسالته الخطية، قال أردوغان يفترض أن تنأى العلاقات الثنائية عن سيطرة طرف ثالث، محملاً فرنسا مسؤولية تداعيات تمرير المشروع.

وعقب اجتماع للحكومة التركية بحث الخطوات التي ستتبع ضد فرنسا بحال مصادقة البرلمان الفرنسي الاثنين المقبل على القانون المقترح بشأن ملف الأرمن، قال نائب رئيس الوزراء بولنت أرينج إن تركيا تسعى جاهدة لعدم المصادقة على القانون، مشيراً إلى ما جاء في رسالة أردوغان من تضرر العلاقات الثنائية بين البلدين حال تمرير القانون.

بدوره، بعث رئيس البرلمان التركي جميل تشيشك رسالة خطية تحذيرية إلى نظيره الفرنسي لعدم المصادقة على القانون.

في هذا الوقت، توجه وفد من اتحاد الغرف والبورصات التركية إلى باريس لإجراء مباحثات مع رجال الأعمال الفرنسيين للتأكيد على أن مصادقة الجمعية الوطنية الفرنسية على القانون سيؤثر على المصالح التجارية بين البلدين.

XS
SM
MD
LG