Accessibility links

مظاهرات شعبية وإدانات رسمية ضد الهجمات الإسرائيلية في لبنان وغزة


أدان العالم الإسلامي الهجمات الإسرائيلية المستمرة في لبنان. فقد نددت ماليزيا التي تترأس الدورة الحالية لمنظمة المؤتمر الإسلامي بالعمليات العسكرية الإسرائيلية ودعت المجتمع الدولي للتدخل.

كما أدان العاهل الأردني الهجمات الإسرائيلية على لبنان قبل اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة الجمعة.

من جهته، دعا المغرب إسرائيل لوقف فوري لعملياتها مناشدا المجتمع الدولي التدخل بسرعة لإيقاف الهجمات التي ستجر المنطقة إلى دوامة عنف وعدم استقرار.
وفي تونس دعا المؤتمر العربي لمكافحة الإرهاب إسرائيل لإنهاء عملياتها في لبنان وشجب ما وصفه بأنه إرهاب الدولة. لكن السعودية وصفت عمليات حزب الله بأنها مجازفة.
وحذر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إسرائيل من مهاجمة سوريا وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره السوري بشار الأسد.
وأعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها من مصير المدنيين خلال النزاع ودعت جميع الجهات للالتزام بالقانون الدولي.

وعلى صعيد ردود الفعل الشعبية، خرج آلاف الأردنيين في مسيرة الجمعة للتعبير عن غضبهم واستنكارهم للهجمات الإسرائيلية على لبنان والفلسطينيين.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن المشاركين رفعوا في المسيرة اللافتات والأعلام الأردنية والفلسطينية واللبنانية منددين بما وصفوه "بسياسة القتل والعنف والوحشية التي يرتكبها العدو الإسرائيلي بحق الأشقاء، ومطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وفلسطين."

وشارك في المسيرة التي انطلقت الجمعة من أمام المسجد الحسيني الكبير بعد أداء صلاة الغائب على أرواح الشهداء ممثلون عن الأحزاب والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المحلي والأندية الرياضية ووجهاء العشائر وأبناء المخيمات وعدد كبير من المواطنين.

كما شهد قطاع غزة مسيرات جماهيرية حاشدة تنديداًَ بالاعتداءات الإسرائيلية.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن المسيرات انطلقت من أمام المساجد مروراً بالشوارع الرئيسية في القطاع، وحمل المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية، ولافتات منددة بالعدوان الإسرائيلي .
كما استنكر المشاركون في المسيرات التي نظمتها حركة المقاومة الإسلامية حماس، العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد الشعب اللبناني، ودعوا الشعب اللبناني إلى الصمود في وجه العدوان الإسرائيلي، وطالبوا الشعوب العربية والإسلامية بالتضامن مع فلسطين ولبنان.

وفي السودان خرج آلاف المواطنين في مسيرات في عدد من المدن تندد بالعدوان الإسرائيلي علي الأراضي الفلسطينية واللبنانية وتستنكر ما وصفته "بالصمت الدولي المطبق حيال الإرهاب والدموية الصهيونية."

ودعا المشاركون في المسيرات القادة العرب لاتخاذ موقف حاسم وشجاع ضد إسرائيل كما دعوا الشعوب العربية والإسلامية للتكاتف من أجل نصرة إخوانهم في فلسطين ولبنان وسوريا.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية في نبأ لها من السودان أن المشاركين طالبوا بقيام الدول العربية التي لها علاقات ديبلوماسية مع إسرائيل بقطع تلك العلاقات فورا ووقف كافه أوجه التطبيع مع عدو لا يفهم إلا لغة الرصاص حسب بعض اللافتات التي رفعها المشاركون في المسيرات.
XS
SM
MD
LG