Accessibility links

بلير: حل أزمة الشرق الأوسط يكمن في العودة لخارطة الطريق


قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إن الوسيلة الوحيدة لتسوية الوضع في الشرق الأوسط تكمن في العودة وفي اقرب وقت ممكن إلى خريطة الطريق التي تقدم الحل الوحيد لضمان السلام والاستقرار في المستقبل.
وشدد بلير في مؤتمر صحفي عقده في لندن أمس بالاشتراك مع نظيره الكندي ستيفن هاربر على خطورة الوضع في الشرق الأوسط، وقال إنه يتفهم تماما حاجة إسرائيل إلى الدفاع عن نفسها.
كما قال إنه يتفهم العبء الذي يتحمله لبنان والحكومة اللبنانية دون نسيان كثيرين من الفلسطينيين الذين يعيشون في معاناة أيضا.
ووصف بلير ما يحدث الآن في المنطقة بأنه مأساوي فعلا وقال إن الحل الوحيد يقضي بأن يدعم المجتمع الدولي المعتدلين من الجانبين للتوصل إلى حل.
ومن جهة أخرى، وجه وزير خارجية فنلندا أركي تويوميوغا الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي انتقادات شديدة اللهجة إلى الرد الإسرائيلي المفرط في لبنان، وقال إن إسرائيل لا تطبق مبدأ العين بالعين والسن بالسن بل مبدأ العين بعشرين عينا.
وأضاف أن هذا المبدأ لا يمكن أن يخدم المصالح الأمنية المشروعة لأي شخص. وتساءل عن عدد الانتحاريين الجدد الذين سيظهرون اثر الخسائر البشرية والدمار في البني التحتية غير العسكرية التي وقعت خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وأشار الوزير الفنلندي إلى أن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا سيتوجه اليوم إلى الشرق الأوسط في إطار جهود التنسيق مع الأمم المتحدة لوقف تصاعد أعمال العنف في المنطقة.
XS
SM
MD
LG