Accessibility links

logo-print

بدء عمليات الإجلاء للرعايا العرب والأجانب من الأراضي اللبنانية


بادرت دول أوروبية وعربية والولايات المتحدة إلى إجلاء رعاياها من لبنان الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل.

فقد أعلنت وزارة الخارجية الايطالية أن قافلة من السيارات تقل 410 أشخاص من الايطاليين والأوروبيين الآخرين غادرت بيروت إلى اللاذقية حيث ستنقلهم إلى روما طائرتا نقل عسكريتان ايطاليتان من طراز C-130 وطائرة تجارية تنطلق من قبرص.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان أن بلاده أعدت طائرات مدنية وعسكرية وبعض قطع البحرية الفرنسية لنقل الرعايا الفرنسيين من لبنان.

وصرحت متحدثة باسم وزارة الخارجية الهولندية بأن بلادها تستعد لنقل رعاياها من لبنان إلى قبرص عن طريق البحر خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي واشنطن أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها تعمل مع وزارة الدفاع على وضع خطة لنقل الرعايا الأميركيين من لبنان إلى قبرص لتمكينهم من العودة إلى بلادهم بطائرات تجارية.

وقالت الوزارة أنها تقدّر عدد الأميركيين في لبنان بنحو 25 ألف شخص من بينهم عدد يحمل الجنسيتين اللبنانية والأميركية.

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها خصصت ست طائرات لإعادة رعاياها من لبنان إلى بلادهم عن طريق سوريا، كما أعلنت السعودية عن تنظيم نقل رعاياها إلى بلادهم عن طريق سوريا أيضا.

هذا وقد هبطت في مدريد في وقت سابق السبت طائرة عسكرية اسبانية أقلت 116 شخصا من الأسبان وعشرة من الأجانب قادمة من مطار دمشق.

ومن ناحية أخرى نصحت بريطانيا رعاياها بعدم السفر إلى لبنان ودعت الموجودين هناك إلى عدم التنقل في الوقت الحاضر والبقاء على اتصال مع السفارة البريطانية في بيروت والاستجابة لتعليمات السلطات المحلية.

وكان المسؤولون اللبنانيون قد صرحوا بأن 15 ألف سيارة تحمل لوحات أجنبية غادرت لبنان إلى سوريا الخميس عن طريق نقطة المصنع على الحدود بين البلدين.
XS
SM
MD
LG