Accessibility links

بوش يعقد إجتماعات مع بلير وشيراك إضافة إلى الرئيس الصيني


من المنتظر أن يعقد الرئيس بوش إجتماعا الأحد مع رئيس وزراء بريطانيا توني بلير والرئيس الفرنسي جاك شيراك والرئيس الصيني هو جينتاو على هامش قمة الدول الثماني الصناعية الرئيسية في العالم .
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن البيت سينتظر حتى الأحد لتأكيد نبأ الإجتماع بين الرئيس بوش والرئيس هو في الوقت الذي قالت فيه وزارة الخارجية الصينية الخميس إن الرئيسين سيجريان محادثات على هامش قمة الثماني.
وتأتي هذه الإجتماعات في الوقت الذي يقوم فيه الرئيس بوش بحملة من أجل حشد التأييد من أجل إتخاذ إجراء في الأمم المتحدة ضد إيران بالنظر لطموحاتها النووية وذلك بعد يوم من إتخاذ مجلس الأمن الدولي قرارا بالإجماع ضد كوريا الشمالية بالنسبة لبرنامجها الصاروخي.
وكان مجلس الأمن الدولي قد أجاز قرارا السبت يندد بتجارب كوريا الشمالية الصاروخية لكن الأمم المتحدة لم تفرض سوى عقوبات معينة رفضتها بيونغ يانغ التي تعهدت القيام بمزيد من إطلاق الصواريخ.
وينص قرار الحل الوسط الذي جاء بعد 11 يوما من المساومات الصعبة بين الدول الكبرى الرئيسية على أن توقف كوريا الشمالية على الفور برنامج الصواريخ البلاستية وفرض عقوبات تحظر على كوريا الشمالية شراء أو بيع تكنولوجيا الصواريخ.
XS
SM
MD
LG