Accessibility links

logo-print

موقف اسرائيلي جديد إزاء وقف اطلاق النار في لبنان قدمه أولمرت الى نظيره الايطالي


أبدت إسرائيل استعدادها لوقف إطلاق النار في لبنان إذا وافق حزب الله على الانسحاب من جنوب لبنان وأطلق سراح الجنديين المختطفين وقال مسؤول إسرائيلي إن رئيس الوزراء إيهود أولمرت قدَّم هذا الاقتراح إلى نظيره الإيطالي رومانو برودي.

ويذكر أن برودي يقوم بمحاولة للتوسط بين الجانبين. ويمثل هذا الاقتراح تغييراً في الموقف الإسرائيلي الذي كان يشترط أيضاً تجريد حزب الله من أسلحته.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية ذكرت في نبأ عاجل لها من بيروت إن فريق الأمم المتحدة الذي يجري مفاوضات من أجل وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان قال الإثنين إنه حقق بعض التقدم من أجل إنهاء الأعمال العدائية بين الجانبين.

جاء ذلك في أعقاب لقاء فيجاي نامبيار رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى لبنان برئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

ونقلت الوكالة عن ناميبار قوله إنه لا بد من بذل مزيد من الجهود الديبلوماسية لإنهاء النزاع وانه يعتزم التوجه قريباً إلى إسرائيل لإطلاع المسؤولين هناك على أفكار محددة حول كيفية إنهاء الصراع بين حزب الله وإسرائيل.

وكان عبد الله قصير العضو البارز في المجلس المركزي لحزب الله قد صرح سابقا لوكالة رويترز للأنباء بأن الحزب يرفض الشروط التي وضعتها اسرائيل لوقف إطلاق النار وقال إننا لا نقبل أية شروط مهما كانت الضغوط.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت قد ذكر الجمعة أن إسرائيل ستنظر في مسألة وقف إطلاق النار إذا تمت الاستجابة لثلاثة شروط: وهي إطلاق حزب الله سراح الجندييْن الإسرائيليين، ووقف إطلاق الصواريخ على المدن الإسرائيلية ونزع سلاح حزب الله تنفيذا لقرار الأمم المتحدة رقم 1559.

وقال عبد الله قصير إن طلب إسرائيل نشر قوات الجيش اللبناني على طول الحدود مع إسرائيل لتحل محل مقاتلي حزب الله الذين يسيطرون حاليا على المنطقة هي مسألة يتعين على اللبنانيين تسويتها بأنفسهم. وأضاف قائلا إن الجنديين اللذيْن أسرهما مقاتلو حزب الله يوم الأربعاء الماضي في مكان آمن في لبنان.

وعندما سئل عما إذا كان حسن نصر الله موجود في لبنان رغم مساعي إسرائيل لاستهدافه، قال إن قيادة الحزب ونصر الله موجودون في قلب المعركة. وأضاف أن حزب الله مستعد لمواصلة القتال وإلحاق ضربات موجعة باسرائيل.

>هذا و تقصف الطائرات الإسرائيلية الأراضي اللبنانية لليوم السادس على التوالي إثر أسر مسلحين من حزب الله جندييْن إسرائيلييْن وقتل ثمانية خلال هجوم عبر الحدود يوم الأربعاء الماضي.

كما ذكرت وكالة أنباء رويترز أن مبنى مؤلف من ثلاثة طوابق في مدينة حيفا إنهار إثر إصابته بصاروخ أطلق من لبنان.

XS
SM
MD
LG