Accessibility links

logo-print

بلير يدعو إلى نشر قوة سلام دولية كي تتوقف أعمال العنف في لبنان


قال رئيس وزراء بريطانيا إن الوضع في لبنان حساس للغاية. وصرح عقب مباحثاته مع الأمين العام للأمم المتحدة على هامش قمة الدول الصناعية إن أعمال العنف لن تتوقف إلى حين نشر قوات سلام دولية. وأضاف بلير:
" لن تتوقف أعمال العنف إلا إذا قمنا بتوفير الظروف التي تسمح بالتوصل إلى وقف لإطلاق النار. ولكي يحدث ذلك بين لبنان وإسرائيل فإن السبيل الوحيد هو نشر قوة دولية في المنطقة تكون قادرة على وقف عمليات القصف الذي تتعرض له إسرائيل وبالتالي يفسح المجال أمام إسرائيل لوقف هجماتها ضد حزب الله".
من جانبه أكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أنه سيواصل مباحثاته مع قادة الدول الكبرى لحشد التأييد لإرسال قوات دولية إلى المنطقة:
" آمل أن توافق الأطراف المعنية على وضع حد لأعمال العنف حالما نقوم بتشكيل تلك القوة الدولية، لإفساح المجال أمام مجلس الأمن الدولي للقيام بالجهود الديبلوماسية".

وأكد رئيس الوزراء البريطاني أن حكومته تكثف جهودها لإجلاء الرعايا البريطانيين من لبنان خشية تزايد الاشتباكات المسلحة:
" إننا نبذل كل ما في استطاعتنا، ويوجد فريق للانتشار السريع حاليا في لبنان وبالتحديد في بيروت يبحث مدى السرعة التي يمكننا القيام بإجلاء رعايانا بها ، ولقد أرسلنا باخرتين وهما في طريقهما إلى هناك. كما ندرس إمكانية إقامة جسر جوي، غير أن ذلك أمر معقد لأسباب معروفة وهي ما جرى لمطار بيروت".
XS
SM
MD
LG