Accessibility links

مبارك ينتقد المقاومتين اللبنانية والفلسطينية ويدعوهما إلى الالتزام بحسابات الربح والخسارة


انتقد الرئيس المصري حسني مبارك المقاومتين الفلسطينية واللبنانية معتبرا أن نشاطهما لا يحقق سوى "مكاسب محدودة" وأن الشعب هو الذي "يدفع الثمن".

وقال مبارك في حديث نشرته صحيفة "الوطني اليوم" الناطقة بلسان الحزب الحاكم الثلاثاء "لا أحد يشكك في حق الشعوب في مقاومة قوات الاحتلال ولكن هذه المقاومة يتعين أن تلتزم بحسابات الربح والخسارة".

وأضاف الرئيس المصري أن إشعال الموقف تحقيقا لمكاسب محدودة يتجاهل الهدف الأساسي للفلسطينيين وهو إقامة دولتهم المستقلة" مشيرا إلى أن "ما ذكرته عن المقاومة الفلسطينية ينطبق بدوره على المقاومة اللبنانية".

وكان مبارك يرد على أسئلة عن التصعيد الكبير الذي يشهده الشرق الأوسط حيث تشن إسرائيل حملة عسكرية عنيفة على قطاع غزة ولبنان إثر خطف حركة المقاومة الإسلامية حماس جنديا إسرائيليا في نهاية حزيران/يونيو وخطف حزب الله عسكريين آخرين في 12 تموز/يوليو.

وقال "إن التصعيد الإسرائيلي في لبنان يجر المنطقة لمنزلق خطر" مشددا على أن "الشعب اللبناني كالشعب الفلسطيني يدفع الثمن".

وكان مبارك والعاهل الأردني عبدالله الثاني نددا خلال قمة الجمعة بما وصفاه بمغامرات لا تخدم المصالح العربية تأكيدا على الموقف الذي أعلنته السعودية في اليوم السابق بشأن عمليات حزب الله وحماس.

وانتقدت الرياض مجددا الإثنين "القرارات المنفردة" التي اتخذتها "بعض التيارات" والتي "استغلتها إسرائيل أبشع استغلال لشن حرب مسعورة ضد لبنان".

وقال وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني في بيان إثر جلسة مجلس الوزراء السعودي إن التأييد المطلق لبعض الدول للسياسات الإسرائيلية أدى حتى إلى إعاقة مجلس الأمن من اتخاذ قرار لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان ولكنه لم يسم هذه الدول.

وكان مجلس الأمن الدولي أجرى الإثنين مشاورات جديدة حول الوضع في لبنان ولكنه لم يتوصل إلى أي قرار حول توجيه دعوة لوقف إطلاق النار.

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية أن ردود الفعل الدولية على الحرب الشاملة التي تشنها إسرائيل بكل ما أعطيت ومنحت من آلة وتقنية عسكرية يبين مدى تراخي المجتمع الدولي وتغاضيه عن"الجرائم الإسرائيلية."

وأوضح أن "تلك السياسات القاصرة أدت إلى التطرف واليأس وتفاقم عدم الاستقرار الذي نجم عنه انفلات بعض العناصر والتيارات وانزلاقها إلى قرارات منفردة استغلتها إسرائيل أبشع استغلال لشن حرب مسعورة ضد لبنان".
XS
SM
MD
LG