Accessibility links

أردوغان يعتبر الهجوم الإسرائيلي على لبنان غير مقبول وينتقد عدم التحرك الغربي


اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء العمليات العسكرية التي يشنها الجيش الإسرائيلي في لبنان غير مقبولة منتقدا عدم تحرك الدول الغربية لوقف العنف في الشرق الأوسط. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن أردوغان تصريحه خلال لقاء مع رجال أعمال في اسطنبول: "لا يمكن تحميل دولة مسؤولية عملية تقوم بها منظمة. لا يعقل أن يدمر بلد بكامله وشعبه. لا يحق لأحد أن يفعل ذلك". وشدد على أن هذه المقاربة ليست إنسانية ولا تساهم في السلام العالمي.

وكثف اردوغان انتقاداته لإسرائيل منذ أن شنت الدولة العبرية الشهر الماضي هجوما واسع النطاق على الأراضي الفلسطينية بحجة استعادة أحد جنودها بعد أن أسرته حركة المقاومة الإسلامية حماس، وأخذت تقصف لبنان قبل اسبوع ردا على مقتل ثمانية من جنودها وأسر اثنين من قبل حزب الله.

وبعد أن اعتبر النزاع على أنه انفجار قد يطال العالم بأسره، قال رئيس الوزراء التركي إن عدم تحرك الدول الغربية أدى إلى زيادة التوتر، وقال: "مع الأسف تفشل دول العالم أو حتى إنها هي غير قادرة على أخذ المبادرات الضرورية في الشرق الأوسط، ويؤدي ذلك إلى وقوع دول المنطقة في دوامة العنف التي لا معنى لها".

ودعا اردوغان كافة أطراف النزاع إلى العودة إلى الصواب واقترح تقديم المساعدة من أجل القيام بمساع حميدة. وكانت تركيا، وهي من حلفاء إسرائيل في المنطقة، حاولت القيام بوساطة في بداية الأزمة وأرسلت موفدا إلى سوريا بهدف إقناع دمشق باستخدام نفوذها لدى حركة حماس من أجل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي المحتجز.

XS
SM
MD
LG