Accessibility links

المالكي: الهيئة العليا للمصالحة الوطنية العراقية تجتمع لإطلاق مبادرة المصالحة عمليا


قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن الهيئة العليا للمصالحة الوطنية ستجتمع السبت لإطلاق مبادرة المصالحة الوطنية عمليا وميدانيا ووفق المخطط الذي أعلن سابقا.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المالكي قوله في مؤتمر صحفي عقده في بغداد بعد الانتهاء من جلسة لمجلس الوزراء العراقي هناك الكثير من العراقيين الذين توقفوا عن العملية السياسية أبدوا استعداهم للدخول في هذه المبادرة.

وكان المالكي وأطراف أخرى في الحكومة العراقية أعلنوا في وقت سابق أن أطرافا كانت تعارض العملية السياسية أبدت استعداها للدخول فيها وضمن الإطار التي حددته مبادرة المصالحة الوطنية.

وتحدث المالكي في المؤتمر عن التدهور الأمني الذي يشهده عدد من المدن العراقية واتهم تنظيم القاعدة في العراق بالوقوف وراء العمليات المسلحة التي راح ضحيتها المئات من الأشخاص خلال اليومين الماضيين.

من ناحية أخرى، قال المالكي إن مجلس الوزراء العراقي ناقش مسألة وجود منظمة خلق الإيرانية المعارضة في العراق.

وأشار المالكي إلى أن الأجهزة الأمنية العراقية " قدمت تقريرا عن تمدد هذه المنظمة ودخولها في الملف السياسي والاجتماعي ودخولها على خط الخلافات والتناقضات وأصبحت تتدخل وكأنها منظمة عراقية.

وأضاف أن لجنة تم تشكليها من قبل الحكومة قررت إعطاء المنظمة في العراق فترة زمنية لاتخاذ التدابير اللازمة في بقاءهم في العراق أو البحث عن جهة ممكن أن تقبلهم كلاجئين.
XS
SM
MD
LG