Accessibility links

الأمم المتحدة تدعو إلى التحرك على وجه السرعة لوقف تدهور الوضع الإنساني في لبنان


شدد مارك مالوك بروان، نائب الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة التحرك على وجه السرعة لوضع حد لتصاعد الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله ووقف تدهور الوضع الإنساني.
وأعرب عن القلق البالغ إزاء سقوط مئات الضحايا في صفوف المدنيين ونزوح نصف مليون شخص داخل لبنان جراء عمليات القصف الإسرائيلية. وقال:
"لقد قال الأمين العام عدة مرات أنه في الوقت الذي يتعين بطبيعة الحال التوصل إلى حل سياسي وأمني للأزمة فإن ما تمس إليه الحاجة الآن هو وقف أعمال العنف، حيث يتحمل المدنيون وبشكل غير منصف القدر الأكبر من عواقب هذا النزاع في لبنان وكذلك مقتل المدنيين في إسرائيل".
وشدد مالوك بروان على ضرورة اتخاذ الطرفين جميع الإجراءات اللازمة لتفادي استهداف المدنيين:
" إن إزهاق أرواح المدنيين الأبرياء الذين لا يشاركون في القتال ينتهك أحكام القانون الدولي الإنساني ويخالف ما نؤمن به جميعا، ولذلك فإن هناك حاجة ملحة لوقف ذلك في الوقت الذي نحاول التوصل إلى حل سياسي دائم، وذلك من بين القضايا التي سيشدد عليها الأمين العام خلال إفادته أمام المجلس".
وأوضح براون تصوره وكوفي عنان لحل الأزمة الراهنة والذي يشمل نشر قوات حفظ سلام دولية بين إسرائيل ولبنان:
" هناك ثلاث مراحل تمر بها هذه العملية، حيث ينبغي وقف قتل المدنيين والتوصل إلى حل دائم يتم التفاوض بشأنه، وخلال ذلك يتعين النظر في إمكانية تعزيز القوات الدولية المنتشرة حاليا هناك وزيادة حجمها، وربما إرسال بعثة جديدة وتوسيع نطاق مهمتها".

وقالت المنظمة الأميركية لمراقبة حقوق الإنسان إنه يتعين على إسرائيل السماح بوصول قوافل المساعدات الإنسانية وتحركها داخل لبنان بشكل آمن، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لتفادي تعرض موظفي الإغاثة للهجمات.
وأضافت المنظمة أن المدن والقرى المجاورة للحدود بجنوب لبنان تعاني من نقص حاد في المواد الغذائية والأدوية، وأن هناك حاجة ملحة لتزويد تلك المدن بالأغذية والمساعدات الطبية. وقالت إن التقارير الواردة من لبنان تفيد بأن القوات الإسرائيلية قصفت عددا من شاحنات نقل المستلزمات خلال دخولها إلى لبنان.
وقالت سارة ويتسون مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة إن من واجب إسرائيل قانونيا أن تسمح بوصول المواد الأساسية للمدنيين وحماية موظفي الإغاثة الإنسانية الذين يشرفون على إيصال تلك المواد.
وقالت إن تعرضهم للهجمات سيشير إلى أن إسرائيل فشلت في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية المدنيين والمنشآت المدنية، وهو ما يعتبر انتهاكا لأعراف القانون الدولي.
XS
SM
MD
LG