Accessibility links

logo-print

عنان يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في لبنان وإعطاء الفرصة للديبلوماسية


دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي إلى وقف فوري لإطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل للحيلولة دون وقوع مزيد من الضحايا وأكد عنان أن الأمم المتحدة لن تتخلى عن الشعب اللبناني.

وقال عنان في كلمته إنه يجب إعطاء الفرصة للديبلوماسية لإيجاد حل دائم للأزمة. كما طالب بفتح ممرات آمنة لتقديم المساعدات في ظل استمرار القتال والقيود التي تفرضها إسرائيل.

وحمل الأمين العام للأمم المتحدة حزب الله مسؤولية اشتعال الأزمة غير أنه أدان في الوقت ذاته استخدام إسرائيل المفرط لقوتها العسكرية.
فقد جدد عنان التنديد بتصرفات حزب الله التي قال إنها كانت هي السبب في إندلاع الأزمة الراهنة، وقال إنه على خلاف ادعاءات حزب الله فإن تصرفاته تلك لا تخدم المصلحة اللبنانية ولا مصلحة الشعب الفلسطيني.
"لقد نددت بالهجمات التي قام بها حزب الله ضد إسرائيل وقمت بالإقرار بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بموجب البند الحادي والخمسين من ميثاق الأمم المتحدة. وأنا أجدد تنديدي مرة أخرى اليوم، كما أندد بعدم إكثرات حزب الله لرغبات الحكومة اللبنانية المنتخبة ومصلحة الشعب اللبناني والمنطقة باكملها."
وفي مقابل ذلك حمل عنان إسرائيل مسؤولية تصرفاتها التي أسفرت عن مقتل مئات المدنيين وتدمير العديد من المنشآت المدنية الحيوية.
"في الوقت الذي يتم التنديد بتصرفات حزب الله يجب وكما قلت إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، يجب التنديد بإستخدام القوة المفرط والمتجاوز فيه. وفي الوقت الذي تشدد فيه إسرائيل على أن أهدافها العسكرية هي تدمير البنية التحتية لحزب الله وقوته الفعلية، إلا أن تصرفاتها تلك وكما قال رئيس الوزراء اللبناني دمرت لبنان ومزقت أوصاله".

كما أعرب عنان عن قلقه إزاء الأوضاع في غزة والمعاناة التي يعيشها الفلسطينيون، منتقدا ما وصفه بالعنف العشوائي وغير المتكافئ هناك.

وأشار عنان إلى ضرورة معالجة جذور المشكلة في الشرق الأوسط بإحلال السلام والاستقرار وهو ما طالب به زعماء دول عربية.

ودعا مجلس الأمن إلى التغلب على خلافاته بخصوص الأزمة القائمة في الشرق الأوسط واتخاذ خطوات حاسمة لوقف أعمال العنف وإحلال السلام الدائم والشامل.

وبعد جلسة مجلس الأمن صرح المندوب الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون بأن ما تسعى إليه واشنطن هو وقف القتال على المدى البعيد في إطار عمل سياسي عام وشامل في المنطقة، ودعا إلى إطلاق سراح الجنديين.
XS
SM
MD
LG