Accessibility links

logo-print

فتح وحماس تبحثان في تطبيق اتفاق المصالحة وصفقة الأسرى تستكمل اليوم


بدأ وفدا حركتي فتح وحماس الأحد اجتماعاتهما في القاهرة لبحث تطبيق بنود المصالحة الفلسطينية، في وقت تستكمل فيه صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس برعاية مصرية.

وقال رئيس وفد فتح عضو اللجنة المركزية للحركة عزام الأحمد لوكالة الصحافة الفرنسية "وصل وفدا حركتي فتح وحماس إلى القاهرة لغرض إجراء جلسة جديدة من الحوار، تمهيدا لعقد جلسة الحوار الشامل المقررة يوم العشرين من الشهر الجاري برعاية مصرية".

وواضح أن وفد فتح يضم أعضاء اللجنة المركزية صخر بسيسو وزكريا الأغا ومحمود العالول وأمين سر المجلس الثوري أمين مقبول.

ويرأس وفد حركة حماس نائب رئيس المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، ويضم أعضاء المكتب السياسي في الحركة نزار عوض الله، وخليل الحية، ومحمد نصر، وعزت الرشق، ومحمود الزهار.

وأضاف أن "الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيصل الأربعاء إلى القاهرة لرعاية هذه المحادثات مع الأشقاء في القيادة المصرية".

ويناقش الجانبان ما اتفق عليه عباس مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، كما قال عزام الأحمد، مضيفا أن الجلسة ستتناول "مختلف بنود اتفاق المصالحة الموقع في 5 مايو / أيار الماضي والمتمثلة في هيكلية منظمة التحرير الفلسطينية، وتشكيل الحكومة والانتخابات والمصالحة المجتمعية وإعادة توحيد المؤسسات الأمنية والمدنية".

وتعقد الجلسة الثنائية الاستكمالية من الحوار بين الحركتين قبل تنظيم اجتماع موسع يضم جميع الفصائل الموقعة على اتفاق المصالحة في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

صفقة الأسرى

من جهة أخرى من المقرر أن تطلق السلطات الإسرائيلية الأحد، سراح 550 معتقلا فلسطينيا من بينهم ست نساء ضمن المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد رفضت طعونا قدمت إليها ضد الإفراج عن الأسرى . وأشارت مصلحة السجون الإسرائيلية إلى أن 40 معتقلا سيعودون إلى قطاع غزة وسيعود اثنان إلى القدس الشرقية واثنان إلى الأردن والبقية إلى الضفة الغربية .

ولا ينتمي إي من الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم إلى حماس أو الجهاد الإسلامي.

يذكر أن المرحلة الأولى من الصفقة شملت إطلاق 477 أسيرا - بعضهم من ذوي الأحكام المؤبدة والعالية - من جملة 1027 تم الاتفاق عليهم مقابل الإفراج عن شاليط.

XS
SM
MD
LG