Accessibility links

logo-print

الهدوء النسبي يعود إلى طرابلس وسويسرا سترفع الحظر عن الأرصدة


عاد الهدوء النسبي إلى العاصمة الليبية طرابلس بعد الاشتباكات التي اندلعت بين ثوار الزنتان الذين يسيطرون على مرافق مهمة في العاصمة، على رأسها المطار الدولي، ودورية تابعة للواء خليفة حفتر، قائد القوات البرية في الجيش الليبي.

وقال عبد الحكيم بلحاج قائد ثوار طرابلس، في تصريح لـ "راديو سوا" إن سبب الهدوء، هو إصغاء معظم الثوار الذين شاركوا في تحرير طرابلس إلى مطالب الجهات المسؤولة على رأسها الحكومة.

وشدد بلحاج، الذي لعب دورا مهما في تحرير طرابلس، على ضرورة تولي الجهات الرسمية جميع المهام الأمنية في البلاد.

أما عن الثوار الذين يعملون تحت إمرته، فأكد بلحاج أن مصيرهم سيكون مثل مصير جميع الثوار، إما الانضمام إلى القوات الحكومية، أو العودة إلى الحياة المدنية وتخليهم عن السلاح.

تحرير أرصدة

وفي سياق متصل أكدت وزارة الاقتصاد السويسرية أن سويسرا سترفع تجميدها عن أرصدة مصرفين ليبيين هما المصرف المركزي الليبي والمصرف الليبي الخارجي "في أسرع وقت ممكن".

وقالت المتحدثة باسم الوزارة انتي بيرتشي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "سويسرا سترفع العقوبات المفروضة على هذين المصرفين في أسرع وقت ممكن"، مؤكدة معلومات أوردتها وكالة الأنباء السويسرية.

ويأتي هذا الإعلان السويسري غداة رفع مجلس الأمن الدولي الجمعة جزءا كبيرا من العقوبات المفروضة على ليبيا إبان عهد الزعيم السابق معمر القذافي تفاديا لأي أزمة في السيولة.

وتم تجميد أرصدة البنك المركزي الليبي والمصرف الليبي الخارجي في فبراير/شباط في إطار العقوبات المفروضة على نظام معمر القذافي.

وأوضحت بيرتشي أنه على إثر قرار مجلس الأمن الجمعة "فإن الأرصدة التي يملكها أو يديرها هذان المصرفان في الخارج والتي تم تجميدها بموجب قرار الأمم المتحدة ستحرر".

ولا يزال هناك حوالي 283 مليون دولار مجمدة في سويسرا من بينها 90 بالمائة تعود إلى شركات تابعة للدولة الليبية، وفق المتحدثة باسم وزارة الاقتصاد السويسرية.

عودة بث القناة الرسمية

وفي هذه الأثناء عادت القناة الليبية الرسمية للدولة للبث مجددا الأحد عقب توقفها خلال المراحل الأخيرة من الأحداث المسلحة التي عرفتها البلاد.

وقال رئيس الوزراء الليبي الدكتور عبد الرحيم الكيب في كلمة له إفتتح بها بث القناة إن "هذه القناة ستكون تحت إشراف وزارة الثقافة والمجتمع المدني ، وستكون منبرا مسؤولا للتواصل بين الشعب والمجلس الوطني الانتقالي والحكومة الانتقالية".

وأضاف الكيب "نحن نعمل على الانتقال من مرحلة الثورة إلى مرحلة الدولة، مشيرا إلى أن الوزارة ستشكل قريبا لجنة للاتصال والتواصل مع الإعلاميين بغرض تفعيل العمل الإعلامى ، ووضع التصورات لإعلام وطني حر وفعال".

وأوضح المتحدث أن العالم أصبح اليوم قرية إعلامية ، وأصبح للإعلام من التفكير ما يجعله من أقوى أدوات التوعية والتوجيه والحوار على المستويين المحلي والدولي ، مشددا على أن "ليبيا تمر الآن بمرحلة التحول من الثورة إلى الدولة وهى في أشد الحاجة إلى إعلام وطني فعال".

XS
SM
MD
LG