Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

توني بلير يعرب عن أمله في وضع حد للقتال في لبنان في الأيام المقبلة


أعرب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الإثنين عن أمله في الإعلان عن خطة في الأيام المقبلة لوضع حد للقتال في لبنان.

وقال بلير: "كما تعرفون، تم بذل جهود ديبلوماسية كبيرة في الأيام الأخيرة، بحيث يمكننا كما آمل، أن نعلن بوضوح خلال الأيام المقبلة ما هي خطتنا لوضع حد للقتال".

وأدلى بلير بهذه التصريحات في مؤتمر صحافي مشترك في لندن مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حول كيفية إنهاء الهجوم الإسرائيلي على لبنان ووقف إطلاق حزب الله للصواريخ على إسرائيل.

وقال إنه يأمل في أن تؤدي "الخطة إلى وضع آلية ما تسمح بتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وقال المتحدث باسم بلير في اللقاء اليومي مع الصحافيين: "نحن لا نؤيد إعلانا أحاديا لوقف إطلاق النار لأن ذلك لن يجدي نفعا".

وفيما تتضاعف الضغوط على بلير بما في ذلك من داخل حزبه العمالي، أكد المتحدث أن رئيس الوزراء قلق إزاء الخسائر البشرية ولهذا السبب وقع على بيان مجموعة الثماني الذي يدعو إسرائيل علنا إلى الحد من الخسائر البشرية.

وأضاف المتحدث: "لا يمكن أن نتخذ موقفا أحاديا ونأمل بشكل واقعي في وضع حد للنزاع"، مشيرا إلى أن فكرة تشكيل قوة دولية لإرساء الاستقرار في جنوب لبنان بدأت تتبلور.

وتتطابق المواقف البريطانية إلى حد بعيد مع مواقف واشنطن منذ بداية النزاع في لبنان قبل 13 يوما.
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس اعتبرت الإثنين أن إعلان وقف لإطلاق النار هو أمر عاجل لكنها اعتبرت أن من المهم توفير الشروط التي تجعله قابلا للاستمرار.

إلى ذلك، أكد المتحدث أن وزيرة الخارجية البريطانية أجرت عدة محادثات الأسبوع الماضي مع نظرائها في الشرق الأوسط، كما أجرى بلير أيضا عدة اتصالات حول الأزمة في لبنان.

وكانت الأعمال العسكرية الإسرائيلية في لبنان قد أودت بحياة أكثر من 360 شخصا غالبيتهم الساحقة من المدنيين، منذ اندلاع النزاع في لبنان في أعقاب قيام حزب الله اللبناني بأسر جنديين إسرائيليين في 12 يوليو/تموز الجاري.
XS
SM
MD
LG