Accessibility links

logo-print

العاهل السعودي يحذر من وقوع حرب في الشرق الأوسط ما لم توقف إسرائيل هجماتها


قال العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الثلاثاء إن الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان والفلسطينيين قد تسبب اندلاع حرب في الشرق الأوسط.

ونقلت محطة تلفزيون الإخبارية الرسمية السعودية عن الملك عبدالله قوله: " تحذر المملكة العربية السعودية من أنه في حال فشل تحقيق السلام في الشرق الأوسط بسبب الغطرسة الإسرائيلية فلن يكون هناك خيار سوى الحرب".

وأضاف العاهل السعودي في بيان رسمي أنه ما من أحد يستطيع توقع ما سيحدث إذا لم يعد بالإمكان السيطرة على الأمور.

وأشار إلى أن العرب تبنوا السلام كخيار إستراتيجي ومضوا في مشروعهم رغم معارضة المتشددين لمشروع السلام، غير أنه أكد أن "الصبر لن يدوم للأبد".

وكان العاهل السعودي يشير في حديثه إلى مبادرة السلام العربية التي تبنتها الدول العربية في قمة بيروت عام 2002 والتي عرضت تحقيق سلام شامل بين إسرائيل والدول العربية مقابل استرجاع الأراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967.

هذا وقد أشارت قناة الإخبارية إلى أن السعودية اعلنت عن تعهدها بتقديم نصف مليار دولار كمساعدات إلى لبنان وربع مليون دولار إلى الفلسطينيين.

ويرى الكاتب والباحث السعودي خالد الدخيل ضرورة التوصل إلى وقف اطلاق النار ولكن الحل السياسي بعيد جدا ولا يمكن تحقيقه بسهولة خصوصا في ظل الانقسام العربي وما يتردد عن منافسة إيرانية سعودية في المنطقة.
وأضاف في حديث مع "العالم الآن":
XS
SM
MD
LG