Accessibility links

بوش للمالكي: العراق يواجه مصاعب مماثلة لتلك التي يواجهها لبنان


قال الرئيس بوش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء العراق نوري المالكي في البيت الأبيض إن الأنظمة الديموقراطية في الشرق الأوسط تواجه مشاكل متشابهة تتمثل في رغبة أعداء الديموقراطية في إفشال تلك التجارب الوليدة.
وقال بوش: "أعتقد أن العراق يواجه مصاعب مماثلة لتلك التي يواجهها لبنان، وهو أن هناك تجربة ديموقراطية في طور التكوين تواجه أناسا مستعدين للجوء إلى أساليب إرهابية لوأدها، وهذا هو السبب في تفشي عمليات القتل، والناس الذين يرون العالم من وجهة نظر شمولية يخافون من الديموقراطية، وذلك هو التحدي الذي يواجهه العراق ولبنان والأراضي الفلسطينية."
من جهة أخرى، أعلن وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد بعد محادثات مع المالكي أن جنودا أميركيين وعراقيين سينتشرون بأعداد كبيرة في بغداد.
وقال رامسفيلد: "إن مزيدا من الجنود العراقيين سوف يتوجهون إلى بغداد وكذلك المزيد من الأميركيين ولكنهم سيكونون معا في بغداد وبأعداد كبيرة تتخطى المئات."
وأوضح رامسفيلد أن الأمر يتعلق بوضع موقت.
وقال رامسفيلد: "إن المالكي ركز كثيرا على الأمن في العاصمة العراقية وأجرى مشاورات حثيثة مع القيادة الأميركية في العراق لزيادة عدد قوات الأمن."
من جهة أخرى، طالب مشرعون ديموقراطيون في الكونغرس رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتوضيح موقفه من حزب الله وأزمة لبنان قبل أن يلقي خطابا أمام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس الأربعاء.
ودعا المشرعون المالكي إلى إدانة هجمات حزب الله على إسرائيل والإقرار بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.
وأعرب النواب الديموقراطيون في مؤتمر صحفي الثلاثاء عن استيائهم من انتقاد المالكي إسرائيل وما أسماه اعتداء إسرائيل على لبنان وطالبوا بتوضيح موقفه قبل أن يوجه لهم كلمته الأربعاء.
وطالب النواب الديموقراطيون في رسالة إلى رئيس مجلس النواب الجمهوري دينيس هاسترت بإلغاء الدعوة الموجهة للمالكي لزيارة الكونغرس لأن شراكته مع الولايات المتحدة في حربها ضد الإرهاب باتت موضع شك.
يذكر أن فرصة إلقاء خطاب أمام الكونغرس ذات أهمية كبيرة وتقتصر على الضيوف المقربين للحكومة الأميركية.
XS
SM
MD
LG