Accessibility links

وزارة الهجرة تدعو العراقيين إلى العودة إلى بلادهم


بغداد - إياد الملاح

جددت وزارة الهجرة والمهجرين العراقيين دعوتها العراقيين إلى العودة الطوعية إلى البلاد وذلك تزامنا مع الذكرى 11 لإعلان الأمم المتحدة يوم 18 من كانون الأول/ديسمبر يوما عالميا للمهاجرين على خلفية تنامي أعدادهم في دول العالم وسعيها لضمان حقوقهم.

وقال وكيل وزارة الهجرة والمهجرين أصغر الموسوي في تصريح لـ"راديو سوا" إن عدد المهاجرين العراقيين ارتفع كثيرا خلال 30 عاما الماضية، وأكد أن وزارته تعمل على تشجيع عودتهم الطوعية إلى البلاد من جميع أنحاء العالم.

من جانبها، قالت عضو لجنة حقوق الإنسان البرلمانية النائبة أشواق الجاف إن أغلب العراقيين المقيمين في دول العالم المختلفة يواجهون جملة من التحديات وإن مجلس النواب يسعى إلى التغلب عليها.

وانتقدت الجاف مواقف بعض الدول التي تحاول إبعاد المهاجرين العراقيين من أراضيها قسرا، لافتة إلى أن القانون الدولي لحقوق الإنسان يلزم تلك الدول بتقديم الدعم القانوني والمعنوي للمقيمين على أراضيها.

ودعت الأمم المتحدة حكومات الدول إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان حقوق المهاجرين فضلا عن حث المنظمات الدولية والمحلية على نشر الوعي بالإتفاقيات المتعلقة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية للمهاجرين.

XS
SM
MD
LG