Accessibility links

logo-print

مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال يؤكد وجود قوات إثيوبية في بيداوا


قال فرانسوا فال مبعوث الأمم المتحدة للصومال الأربعاء إن هناك قوات إثيوبية في الصومال ولكن بأعداد أقل من الآلاف التي تحدث عنها البعض.

وقال فال لوكالة رويترز للأنباء بعد رحلة استمرت يوما إلى الصومال: "وصلني انطباع بأن بعض الإثيوبيين موجودون في الصومال.. ولكن التقارير التي تشير إلى أن عددهم بين 4000 و5000 هي تقارير مبالغ فيها".

وأضاف فال الذي أمضى يوم الثلاثاء في حث الإسلاميين والحكومة الانتقالية ومقرها بيداوا على العودة للمفاوضات أن أديس أبابا تبرر إرسال الجنود إلى الصومال بوجود متمردين إثيوبيين بين صفوف الإسلاميين وبين من هم مستعدون لمحاربة إثيوبيا.

ورفض فال ذكر تقدير محدد للوجود العسكري الإثيوبي المحتمل في الصومال وهو العامل الرئيسي الذي يحول دون إجراء محادثات سلام مقترحة.

ومضى يقول: "المؤشرات لدينا توضح أن هناك بعض القوات الإثيوبية حول بيداوا والبعض الآخر في واجد" في إشارة إلى بلدة تقع في الجنوب.

وتدعم إثيوبيا التي تدخلت في الصومال في الماضي لاحتواء الإسلاميين المتشددين حكومة الرئيس عبد الله يوسف الانتقالية وتنتقد الإسلاميين وتقول إن الإرهابيين هم الذين يقودونهم وانهم يهدفون إلى إقامة دولة متشددة.
XS
SM
MD
LG