Accessibility links

logo-print

عُمان وقطر تعلنان أن ثمة أنباء بأن سوريا ستوقع على المبادرة العربية


قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبد الله الاحد انه متفائل بشأن توقيع سوريا على خطة السلام العربية لوضع نهاية لحملة قمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة قبل اجتماع الجامعة العربية الذي يعقد في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وأضاف بن عبد الله قبل اجتماع لمجلس التعاون الخليجي بالعاصمة السعودية الرياض الاثنين ان المجلس متفائل بخصوص انضمام سوريا الى الجامعة العربية في توقيع البروتوكول خلال 24 ساعة مشيرا الى ان هذا البروتوكول جاهز.

وتابع انه اذا لم يحدث ذلك فسيجتمع وزراء الخارجية العرب يوم الاربعاء لبحث اجراءات قد تتخذ في المستقبل.

كما نقل تلفزيون العربية عن وزير خارجية قطر حمد بن جاسم آل ثاني إن لديه معلومات تفيد بأن الرئيس بشّار الأسد سيوقع على المبادرة العربية لحل الازمة في سوريا.

وكانت لجنة وزارية عربية مختصة بسوريا قالت السبت ان الدول العربية قد تحيل اقتراحاتها الخاصة بانهاء حملة دمشق على المحتجين الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة الاسبوع القادم اذا لم تقبل سوريا تنفيذ المبادرة.

هذا وقد رحب المجلس الوطني السوري المعارض بالخطوة العربية.

المبادرة العراقية

من ناحية أخرى، يجري مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض الأحد مشاورات مع مسؤولين في الجامعة العربية تتناول الوضع في سوريا وفق ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وسيعرض الوفد المكون من الفياض وعزت الشابندر من ائتلاف دولة القانون، تفاصيل المبادرة العراقية لحل الأزمة السورية، وذلك في أعقاب المحادثات الايجابية التي أجراها الوفد مع الرئيس السوري بشار الأسد أمس السبت.

وكان الرئيس السوري قد أعلن السبت أن بلاده قد تعاملت بايجابية مع جميع المقترحات التي قدمت لها لأن من مصلحتها أن يعرف العالم حقيقة ما يجري في ظل التشويه الهادف لإفشال أي أفق للحل، حسب تعبيره.

سقوط 15 قتيلا

هذا في الوقت الذي تستمر فيه قوات الامن والجيش في عملياتها الامنية التي اسفرت عن سقوط 15 قتيلا في مختلف ارجاء البلاد.

وقال فارس العقيدي عضو الهيئة العامة للثورة السورية ان استمرار نظام الرئيس بشار الاسد في عملياته جعل الشعب السوري يطلب دعم الجامعة العربية والمجتمع الدولي .

واشار العقيدي الى ان السوريين يريدون حلا داخليا للازمة غير ان شدة القمع واستمراره يجعلهم يطالبون بالحماية الدولية.

وقال الدكتور العقيدي ان عدد ضحايا تدخلات قوات النظام في ارتفاع مستمر واضاف لـ"راديو سوا": "عدد الشهداء تجاوز 12 حتى الآن بالاضافة الى الاعتقالات في حلب وادلب والنظام مستمر في عملية القمع والقتل في الوقت الذي يبقى العالم في وضع المتفرج على ما يحدث".

وكشف العقيدي عن حملات اعتقالات وقصف كثيف في مناطق عدة من البلاد: "قامت القوات السورية بعمليات اقتحام ابرزها في محافظة ادلب وجبل الزاوية حيث بدأ الاقتحام وكذلك في محافظة دير الزور وجرى هناك اطلاق نار كثيف".

طائرات تجسس تركية

هذا وقد كشفت صحف تركية عن بعض ما جاء في اجتماع مجلس الشورى العسكري الذي عقد برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب آردوغان.

فقد ذكرت صحيفة" صباح" أن الاجتماع رسم إستراتيجية عسكرية نتيجة لتطورات الأوضاع في سوريا، تضمنت نشر طائرات تجسس محلية الصنع في المناطق القريبة من الحدود بهدف جمع معلومات إستخباراتية على مدار الساعة ونقلها مباشرة إلى أنقرة لتقييمها واتخاذ الخطوات اللازمة قبل حصول أي تطور سلبي قد تشهده المدن الحدودية السورية- خاصة حلب.

كما تضمنت نشر وحدة قوات خاصة تابعة لقوات الجندارما يصل عددها إلى 700 عسكري على المواقع المهمة على الشريط الحدودي التركي- السوري.

أضافت الصحيفة أن هذه القوات ستتولى مهام المراقبة والتفتيش والإشراف على الهجرة الجماعية المحتملة من سوريا إلى تركيا بالإضافة إلى إعاقة تسلل مسلحي الكردستاني إلى تركيا الذين يخططون للاستفادة من التطورات السلبية التي قد تشهدها الحدود مع اندلاع حرب عرقية أو مذهبية في سوريا.

XS
SM
MD
LG