Accessibility links

اجتماع ديبلوماسي غير رسمي حول الملف النووي الإيراني


نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر ديبلوماسية في الأمم المتحدة اتجاه القوى الخمس الكبرى وألمانيا إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني بعد اجتماع غير رسمي بعد ظهر الخميس.
ولفتت هذه المصادر إلى إمكانية إرسال مشروع القرار الجمعة إلى مجلس الأمن. وقالت المصادر إن القوى الست ستستشير عواصمها مساء الخميس على أن تقرر صباح الجمعة موضوع إرسال مشروع القرار إلى مجلس الأمن، وفي حال الاتفاق على المشروع فإن القوى الكبرى ستحاول إقراره في بداية الأسبوع المقبل.
ويهدف هذا المشروع الذي تتفاوض بشأنه الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا منذ أسابيع إلى حمل إيران على وقف أنشطتها لتخصيب اليورانيوم.
وكان ديبلوماسيون في مقر الأمم المتحدة قد أعلنوا في وقت سابق أنه تم تأجيل إلى أجل غير مسمى الاجتماع الذي يضم الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس وألمانيا لبحث الملف النووي الإيراني.
وعزا الديبلوماسيون هذا التأجيل إلى انقسامات بين دول المجلس حول القصف الإسرائيلي لمركز تابع للأمم المتحدة في جنوب لبنان الثلاثاء ما أدى إلى مقتل أربعة من المراقبين الدوليين.
وكان أعضاء المجلس قد فشلوا الأربعاء في الاتفاق على بيان يصدره المجلس ويدين فيه إسرائيل صراحة لقصفها ذلك المركز، وذلك بسبب معارضة الولايات المتحدة لأي صيغة حازمة للبيان.
ويبدو أن الموقف الأميركي قد أثر على مواقف دول أخرى في المجلس بشأن قضايا ساخنة مثل ملف إيران النووي. فقد أعرب كثير من الديبلوماسيين عن استيائهم من موقف الولايات المتحدة وأعربوا عن خشيتهم من أن يترك ذلك الموقف انعكاسات على الدول الأخرى الأعضاء عند بحث قضايا أخرى.
XS
SM
MD
LG