Accessibility links

بوش: سنواصل مساعينا لتحقيق حل ثابت ودائم للأزمة بين إسرائيل ولبنان


قال الرئيس بوش إن الولايات المتحدة ستواصل مساعيها لتحقيق حل ثابت ودائم للأزمة بين إسرائيل ولبنان، وأضاف أنه "كلما أمكننا التوصل إلى نهاية مبكرة لذلك فهذا أفضل." جاء ذلك عقب لقاء بوش بالرئيس الروماني ترايان باسيسكو في البيت الأبيض.

وقال بوش: "إن المنطقة مليئة بالاتفاقات التي لم تُنفذ. وقد آن الأوان للتصدي لجذور المشكلة وهي الأعمال الإرهابية."

واتهم بوش حزب الله بالتسبب في اندلاع الأزمة الأخيرة، قائلا: "لقد هاجم حزب الله إسرائيل، وأنا أعرف أن حزب الله مرتبط بإيران. لقد حان الوقت ليواجه العالم هذا الخطر."

وشدد بوش على ضرورة مساعدة الحكومة اللبنانية في الوقوف على رجليها وبسط سلطتها على كامل أراضيها، لافتا إلى رغبة الولايات المتحدة في إيجاد حل للمأساة الإنسانية في لبنان في أسرع وقت ممكن.

وتعقيبا على تهديدات أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الإرهابي، قال بوش إن شعور الظواهري بالحاجة إلى إعلان تأييده للنشاطات الإرهابية ليس مفاجئا، وأكد أن الولايات المتحدة تتصدى بحزم للظواهري وأمثاله.

من جهة أخرى، قال الناطق باسم البيت الأبيض توني سنو إن مؤتمر روما لم يكن فاشلا مثلما صوره بعض السياسيين والمحللين، بل كان ناجحا وأدى إلى تأكيد جملة من المبادئ، أولها العمل على وقف لإطلاق النار يكون ثابتا وقابلا للاستمرار.

وقال سنو: "الشرق الأوسط مليء باتفاقات وقف إطلاق النار الفاشلة والتي لم تطبق أو لم تثبت. وقد آن الأوان للنظر بواقعية إلى ما يحتاجه سلام ثابت وقابل للاستمرار، بحيث تستطيع الديموقراطية في لبنان أن تتجذر وتزدهر."

وأضاف سنو أن محادثات روما ركزت على الشروط الضرورية للتقدم نحو ذلك الهدف، وتحدث سنو عن الجهد الديبلوماسي المستمر مع بقاء الموظفين الكبار في الخارجية الأميركية في أوروبا والشرق الأوسط لمزيد من المحادثات.

وشدد على تطبيق قرار مجلس الأمن 1559 الذي يدعو إلى تعزيز سيادة الحكومة اللبنانية على كل أراضيها وحل الميليشيات المحلية والخارجية في لبنان.

وقال سنو: "فيما يتمتع حزب الله بتمثيل في مجلس النواب والحكومة، يمكن الملاحظة بأن ميليشيا حزب الله تعمل مباشرة خارج إطار الحكومة وضد مصلحتها، وهي بالتالي تضعف الحكومة."

كما استبعد سنو أن تخفض الولايات المتحدة عمليات تسليم الأسلحة إلى إسرائيل وقال: "ثمة حاجة ملحة لوقف العنف. لكن ثمة حاجة ملحة أيضا لأن تدافع إسرائيل عن نفسها، وسنستمر في احترام التزاماتنا التي تفرضها علينا المعاهدات."

وقلل سنو من أهمية الخلاف مع الحليف البريطاني حول استخدام مطار اسكتلندي لنقل القنابل الذكية المرسلة إلى إسرائيل ووصفها بأنها مسألة إدارية.
XS
SM
MD
LG