Accessibility links

logo-print

إيران تقول إن دعمها لحزب الله يقتصر على المعونات الإنسانية فقط


أصرت إيران الجمعة على أنها لا تقدم سوى الدعم الإنساني والسياسي والديبلوماسي لحزب الله اللبناني قائلة إن إسرائيل كانت ستهزم في وقت أبكر لو أن طهران قدمت الدعم العسكري لحزب الله.
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الجمهورية الإسلامية أكدت أن النزاع الإسرائيلي اللبناني أضر إلى حد كبير بمصداقية مجلس الأمن الدولي الذي يواجه في الوقت الراهن انقساما حول الحد من برنامج إيران النووي المثير للجدل.
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حامد رضا آصفي لمحطة التلفزيون المحلية بأن الجمهورية الإسلامية تقدم فقط الدعم الإنساني والسياسي والديبلوماسي لحزب الله وأن هذا الدعم واضح للعيان وليس هناك ما تخفيه إيران، ولو كان هناك دعم عسكري لكانت إيران قد أعلنت عنه.
وقال آصفي لو كانت إيران تقدم دعما عسكريا لحزب الله لكانت الهزيمة قد لحقت باسرائيل في وقت أبكر بكثير، وهم يعلمون ذلك.
وقالت الوكالة إن إيران هي الداعم الرئيسي لحزب الله الذي أسر مقاتلوه جنديين إسرائيليين كان الشرارة التي حفزت إسرائيل على شن واستمرار هجومها العسكري ضد الأراضي اللبنانية.
إلا أن إسرائيل وحكومات غربية تعتقد أن إيران ظلت منذ أمد بعيد الداعم لأصدقائها الشيعة المناوئين لإسرائيل في لبنان بالمال والسلاح. وقد زادت هذه الإدعاءات في أعقاب استخدام حزب الله صواريخ متطورة وأخرى مضادة للدروع والسفن الحربية.
XS
SM
MD
LG