Accessibility links

حزب الله يطلق صواريخ من نوع جديد على إسرائيل


أعلن حزب الله أنه استهدف منطقة العفولة بصورايخ جديدة أطلق عليها اسم "خيبر واحد" وهي قادرة على استهداف مناطق أبعد من مدينة حيفا، وأكدت صحيفة هاآرتس سقوط عدد من هذه الصواريخ في الأراضي الإسرائيلية.
وأشارت المعلومات إلى أن هذه الصواريخ من عيار 220 ميللمتراً أي أنها أقوى من صواريخ الكاتيوشا، وبإمكانها أن تحدث دماراً أكبر لحظة انفجارها. وقالت الشرطة الإسرائيلية إن حزب الله أطلق صاروخا غريبا يحمل شحنة ناسفة تزن 100 كغم على مدينة العفولة شمال إسرائيل.
وكان حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله هدّد مراراً بأن حزبه سيفاجئ الإسرائيليين بأبعد من حيفا.
وقد أيدت صحيفة هاآرتس أن حزب الله أطلق أكثر من 60 صاروخ كاتيوشا باتجاه عدد من المناطق والمستعمرات الإسرائيلية، وأوضحت أن خمسة صواريخ سقطت في منطقة العفولة من العيار الثقيل.
وقد سقط عدد آخر منها في الناصرة وحيفا.
على صعيد آخر، حمل رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري على بعض الحكومات العربية التي وصفها بأنها حليفة للولايات المتحدة، معتبرا أنها لا تفعل ما يكفي لوقف الحرب الإسرائيلية على بلاده.
ولم يشر بري إلى تلك الدول بالاسم، لكنه قال في مقابلة تلفزيونية إنه يشعر بخيبة الأمل بسبب توجيه بعض الحكومات العربية اللوم إلى حزب الله في الصراع الدائر مؤكدا أن الحرب الإسرائيلية لا تستهدف حزب الله بل تستهدف لبنان.
وتساءل بري، هل ينتظر هؤلاء أن تمتد النار في لبنان إليهم، داعيا تلك الدول إلى الضغط على الدولة الداعمة لهم حسب تعبيره وعلى إسرائيل لحل الصراع في منطقة الشرق الأوسط.
وقال بري موجها كلامه إلى تلك الحكومات، أعرف أنكم تحبون لبنان لكن هذا الحب افلاطونيا.
هذا ومن المقرر أن يحث رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الرئيس بوش على استصدار قرار دولي عاجل لوقف إطلاق النار في لبنان فيما يواجه بلير ضغوطا داخلية.
مراسلة "العالم الآن" صفاء حرب والتفاصيل من من لندن:
XS
SM
MD
LG