Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

استمرار القتال في بنت جبيل ومارون الرأس وحزب الله يستخدم خيبر1 لقصف العفولة


صرحت متحدثة عسكرية إسرائيلية بأن القتال بين إسرائيل وحزب الله في بلدة بنت جبيل الجمعة أسفر عن مقتل 26 من مقاتلي الحزب وهو ما يرفع عدد الذين قتلوا من المقاتلين منذ اندلاع القتال إلى أكثر من 200 شخص.
وأضافت أن القوات الإسرائيلية لا تزال في تلك المنطقة كما أن الاشتباكات لا تزال مستمرة.
وأشارت إلى عثور الجنود الإسرائيليين في البلدة على أسلحة من بينها صواريخ مضادة للدبابات وبنادق هجومية.
غير أن حزب الله الذي يتهم إسرائيل بتضخيم عدد القتلى من الحزب، قال إن 30 من مقاتليه قتلوا منذ بدء الاشتباكات.
وقال مصدر إسرائيلي إن القتال في منطقة مارون الرأس وبنت جبيل أسفر أيضا عن وقوع أكبر عدد من الخسائر في صفوف القوات الإسرائيلية منذ بدء الاشتباكات قبل 17 يوما. وأضاف أن 33 جنديا إسرائيليا قتلوا في المنطقة.
من جهة أخرى، أعلن حزب الله أنه استخدم للمرة الأولى صواريخ جديدة تحمل اسم خيبر1 في قصف منطقة العفولة التي تبعد نحو 50 كيلومترا عن الحدود مع لبنان.
وأضاف بيان للحزب الجمعة أن هذه الخطوة تشكل بداية مرحلة جديدة من القتال والتحدي والمواجهة.
وأكد البيان أن استخدام هذه الصواريخ إنما هو تنفيذ للوعد وردا على العدوان الإسرائيلي.
وكان حزب الله قد استخدم حتى الآن إضافة إلى صواريخ الكاتيوشا صواريخ رعد1 ورعد2.
هذا وقد أكد متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية أن صاروخا واحدا على الأقل من طراز مجهول يحمل شحنة ناسفة تزن حوالي 100 كيلوغرام سقط على مدينة العفولة التي تقع على بعد 15 كيلومترا جنوب حيفا.
واكتفى المتحدث بالقول إن الصاروخ تسبب في حدوث أضرار تفوق أضرار صواريخ الكاتيوشا.
ومن ناحية أخرى، قالت مصادر أمنية لبنانية إن أربعة مدنيين على الأقل قتلوا في غارة جوية إسرائيلية إلى الشرق من مدينة صور وهو ما يرفع عدد الضحايا الجمعة إلى 10 قتلى.
يذكر أن إسرائيل رفعت حالة التأهب إلى الدرجة القصوى في البلاد بعد أن هدد حزب الله باستخدام صواريخ من نوع زلزال بعيدة المدى.
قال ميكي روزنفيلد الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية إن هناك أكثر من 15 مدينة تقع شمال إسرائيل تعرضت لهجمات صاروخية من قبل حزب الله، مشيرا إلى أن الوضع ما زال كما هو الحال عليه لأكثر من 15 يوما.
وقال: "أولا ليس هناك حالة ذعر في صفوف المدنيين الإسرائيليين، وما يجري حاليا في بعض الأماكن الشمالية لإسرائيل أن هناك عائلات في بعض المدن غادرت منازلها وتوجهت إلى المناطق الجنوبية حتى يكونوا في آمان وبعيدين عن خطر سقوط أكثر من 100 صاروخ يوميا من الجانب الشمالي لإسرائيل."
وأضاف روزنفيلد لـ"العالم الآن" أن الرأي العام الإسرائيلي يتجاوب مع نداءات الدولة.
وقال: "إن المدنيين الإسرائيليين يتسمون بالصبر والتفهم، ويتجاوبون بشكل كبير مع أوامر الجيش والشرطة الإسرائيلية حول البقاء في أماكن ومناطق آمنة قبيل إطلاق دفعة من الصورايخ."
من ناحية أخرى، تحطمت طائرة إسرائيلية دون طيار في الجبال الواقعة إلى الشرق من بيروت الجمعة.
وقالت مصادر أمنية لبنانية إن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت غارات مكثفة على تلك المنطقة للحيلولة دون حصول حزب الله على الطائرة.
ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر في الأرواح نتيجة تلك الغارات التي استهدفت منطقة الباروك الجبلية.
وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت في موقعها على شبكة الانترنت إن الطائرة تحطمت لأسباب فنية وأنه تعين على سلاح الطيران بموجب الإجراءات العسكرية المتبعة أن يدمر تلك الطائرة خشية وقوعها في أيدي حزب الله.
XS
SM
MD
LG