Accessibility links

الدول الخمس الكبرى تمهل إيران حتى نهاية الشهر المقبل لتجميد أنشطتها النووية


اتفقت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يُمهل إيران حتى نهاية شهر أغسطس/آب المقبل لتجميد أنشطتها لتخصيب اليورانيوم. وقد تم توزيع مشروع القرار على باقي الدول الأعضاء في المجلس لدراسته على أساس التصويت عليه مطلع الأسبوع المقبل.
ويقول جون بولتون مندوب الولايات المتحدة لدى المجلس، إن مشروع القرار يتضمن تلميحات باحتمال فرض عقوبات اقتصادية على إيران في حال عدم امتثالها وأضاف:
"يمنح مشروع القرار إيران فرصة الاختيار، فبإمكان المسؤولين الإيرانيين اختيار مسار تجميد أنشطة تخصيب اليورانيوم والمشاركة في المفاوضات الخاصة بالعرض السخي الذي قدمه لهم خافيير سولانا في السادس من شهر يونيو/حزيران الماضي، وفي حال اختاروا عدم تجميد أنشطة تخصيب اليورانيوم فإنهم سيواجهون عزلة دولية متزايدة وضغوطا اقتصادية وسياسية".
وقال بولتون إن مشروع القرار في حال تمت المصادقة عليه من قبل مجلس الأمن سيكون ملزما وقد يتم التفكير في فرض عقوبات على إيران، غير أن المندوب الروسي لدى المجلس فيتالي شوركن نفى أن يكون مشروع القرار المعروض يتضمن أي تهديد بالعقوبات.
" إن وصف مشروع القرار هذا بأنه قرار لفرض العقوبات هو بكل تأكيد أمر مُضلل للجميع بشأن مضمون مشروع القرار والهدف منه".
وتشدد إيران مرة تلو الأخرى على أن برنامجها النووي يقتصر على الجانب السلمي وأن الهدف منه سد حاجاتها من الطاقة الكهربائية، غير أن الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية تتهم طهران باستخدام البرنامج السلمي كغطاء لبرنامج تسلحي عسكري سري.
XS
SM
MD
LG