Accessibility links

logo-print

عنان يترأس اجتماعا للدول المحتمل مشاركتها في قوات حفظ السلام بلبنان


يترأس الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان بعد ظهر الاثنين اجتماعا للدول التي يحتمل مشاركتها في قوات حفظ سلام دولية في جنوب لبنان وفي مقدمتها دول الإتحاد الأوروبي وتركيا والدول التي تشارك حاليا في قوات اليونيفيل العاملة حاليا في جنوب لبنان.

ومن المقرر أن يمدد مجلس الأمن الدولي مهمة قوات اليونيفيل في جنوب لبنان مدة شهر واحد بدلا من ستة أشهر خلافا على ما جرت العادة عليه، وذلك من أجل إفساح المجال أمام المشاورات الجارية حاليا بشأن تغيير مهمة هذه القوات وزيادة عددها.

وفي سياق متصل يعقد عدد من الديبلوماسيين المعنيين بالأزمة اللبنانية ألإسرائيلية اجتماعا غير رسمي في الأمم المتحدة هذا الأسبوع من اجل مناقشة اقتراحات الحلول لإنهاء الأزمة الراهنة في جنوب لبنان.

ومن المقرر أن يستأنف مجلس الأمن مناقشة مسودة القرار الفرنسي من أجل وقف إطلاق نار دائم بإشراف قوات حفظ سلام دولية الاثنين أو غدا الثلاثاء.

وتشير مسودة القرار الفرنسي إلى أن انتشار القوات الدولية في الجنوب اللبناني يجب أن يسبقه اتفاق لبناني إسرائيلي مبدئي على الإطار العام لاتفاق وقف إطلاق النار بما يسمح لقيادة هذه القوة الدولية بالتوجه إلى الجنوب اللبناني في أسرع وقت ممكن.
XS
SM
MD
LG