Accessibility links

الولايات المتحدة تؤكد ضرورة تشكيل قوة دولية تساعد حكومة لبنان على بسط سيادتها


أكدت الولايات المتحدة ضرورة تشكيل قوة دولية تساعد حكومة لبنان على بسط سيادتها على كامل أراضيها .وقال شون ماكورماك، المتحدث باسم الخارجية الأميركية:
" إننا نعمل أيضا على وقف الأعمال العسكرية فضلا عن التوصل إلى تسوية سياسية دائمة. ولا يمكن العودة بعد أشهر إلى ما هو عليه الآن لذلك لا بد من الإجماع على عناصر السلام الشامل."

من جانب آخر شددت جوديث كيبر كبيرة الباحثين في مجلس العلاقات الخارجية الأميركي على ضرورة تولي الولايات المتحدة الدور الريادي في حل النزاع بين حزب الله ولبنان. وأوضحت خلال لقاء مع "العالم الآن" الخطوات التي يتعين اتخاذها لتسوية الأزمة:
" أعتقد أن المسألة تتطلب جهودا ديبلوماسية مكثفة تتولى خلالها الولايات المتحدة موقع القيادة، ويتعين أولا التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وتوفير الموارد الدولية لمساعدة لبنان في سد احتياجاته الإنسانية والبدء فورا، وأشدد هنا على عبارة فورا، في إعادة إعمار لبنان، كما أعتقد أنه ينبغي نشر قوة دولية كبيرة تتمتع بالمصداقية، كقوات من حلف شمال الأطلسي بتخويل من الأمم المتحدة".

وأشارت كيبر إلى ضرورة منح تلك القوات الدولية صلاحية تجريد حزب الله من الصواريخ البعيدة المدى. وأضافت أن حل النزاع الحالي رهن بحل النزاع الأكبر في الشرق الأوسط:
" بالإضافة إلى كل ذلك، أعتقد أنه حان الوقت لكي يأخذ الرئيس بوش المبادرة ويعمل على حل النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي، لأن كل ما نشاهده هو مضي عقود بعد عقود وتكدس طبقات فوق طبقات من التعقيدات التي نتجت عن عدم تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي".
XS
SM
MD
LG