Accessibility links

logo-print

عنان يبحث مع ممثلي الدول دائمة العضوية سبل وقف أعمال العنف في لبنان


التقى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان مع ممثلي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي للبحث في أزمة لبنان التي تدخل أسبوعها الثالث في منزله في نيويورك.
وقال بيان صادر عن مكتب عنان الثلاثاء إن الاجتماع تناول سبل وقف أعمال العنف في لبنان، وتشكيل القوة الدولية المقترح نشرها في لبنان لمساعدة الحكومة اللبنانية على تنفيذ القرار 1559. وأعرب البيان عن ارتياح عنان لنتائج المباحثات.
وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة الثلاثاء إن الدول التي أعربت عن استعدادها للمشاركة في القوة الدولية المقترحة للبنان ستجتمع الخميس.
وكان اجتماع لهذه الدول الاثنين قد أرجئ، بعد أن قال ديبلوماسيون إن خطوات تشكيل القوة سبقت الجهود الديبلوماسية التي تسعى لتشكيلها.
وقال سفير فرنسا لدى المنظمة الدولية جان مارك دو لا سابليير إن باريس تعتقد أن هذا الاجتماع سابق لأوانه، مؤكدا أن من المهم التوصل إلى اتفاق سياسي قبل نشر هذه القوة.
وتنشر في لبنان حاليا قوات دولية تابعة للأمم المتحدة قوامها ألفا جندي، إلا أنها لا تملك القدرة العسكرية على التصدي لأي أعمال عنف هناك.
وكانت فرنسا وهي من بين الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن قد تقدمت بمشروع قرار الأحد يدعو إلى وقف إطلاق النار. وتبحث الولايات المتحدة في صياغة مشروع قرار خاص بها.
هذا وتوقعت الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس صدور قرار دولي في مجلس الأمن بشأن لبنان عما قريب.
مراسل "العالم الآن" في واشنطن سمير نادر والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG