Accessibility links

باحثة أميركية بارزة ترى أن حرب لبنان كانت بالنسبة لإسرائيل خطأ في الحسابات


قالت جوديث كيبر كبيرة الباحثين في مجلس العلاقات الخارجية إن هناك إجماعا دوليا على ضرورة وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله ونشر قوات دولية لحفظ السلام، غير أن المشكلة تكمن في طريقة تحقيق ذلك الهدف المشترك. وأضافت خلال لقاء مع "العالم الآن" أنه ليس من المطلوب تفكيك حزب الله بالكامل:
" لا أحد يطالب بتفكيك حزب الله الذي هو حزب سياسي ومنظمة لتوفير الرعاية الاجتماعية، بل فقط تفكيك الجناح المسلح. والمشكلة تكمن في كيفية تحقيق ذلك الهدف، لأنه يشكل مشكلة إقليمية وتهديدا لاستقرار المنطقة، ولا أعتقد أن وزيرة الخارجية رايس ستستطيع لوحدها حل هذه الأزمة بل إن ذلك يتطلب تدخل مجلس الأمن الدولي وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول الصناعية الثماني والدول العربية".

وأضافت كيبر أن إسرائيل أخطأت في حساباتها خلال العمليات العسكرية الجارية في لبنان:
" أعتقد أن هذه الحرب كانت بالنسبة لإسرائيل خطأ في الحسابات، فمن الأكيد أن الإسرائيليين لن يسمحوا بقدوم حزب الله عبر الحدود واختطاف جنودهم وكانوا بحاجة إلى الرد على ذلك، غير أن مدى ردهم كان خطأ في الحسابات لأنه من الواضح أن إسرائيل لم تتعلم من التجربة السوفياتية في أفغانستان أو التجربة الأميركية في العراق بأن القوة العسكرية التقليدية وبشكل خاص القوة الجوية لا تستطيع القضاء على الميليشيات المسلحة أوالمنظمات الإرهابية".
XS
SM
MD
LG