Accessibility links

أوباما يؤكد للجبالي دعم واشنطن للمرحلة الانتقالية في تونس


عبر الرئيس باراك اوباما يوم الاثنين عن دعم الولايات المتحدة للعملية الانتقالية الديموقراطية في تونس، حسبما قال بيان للبيت الأبيض.

وقال البيان إن الرئيس أوباما أجرى اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء التونسي الجديد حمادي الجبالي لتهنئته والتعبير عن الدعم الأميركي للعملية الانتقالية في تونس.

وأوضحت الرئاسة الأميركية في بيانها أن "المرحلة الانتقالية في تونس هي بمثابة فرصة تاريخية لجميع التونسيين لتحقيق مزيد من الفرص السياسية والاقتصادية".

وأضاف البيت الأبيض أن أوباما "شدد على الصداقة ودعم الولايات المتحدة الصادق للتونسيين في وقت يفتحون فيه هذا السجل الجديد من تاريخ بلادهم".

ومن المتوقع أن يعلن حمادي الجبالي خلال ساعات تشكيلة حكومته التي يتوقع أن يتولى فيها حزب النهضة الإسلامي أهم الحقائب، وذلك تمهيدا لعرضها على رئيس الدولة منصف المرزوقي بعد سنة من اندلاع انتفاضة أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي وشكلت انطلاقة لما سمي لاحقا بالربيع العربي.

وتفتقر تونس التي تعاني من أزمة اقتصادية واجتماعية شديدة، إلى حكومة حقيقية منذ انتخابات 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وهنأ حينها أوباما ملايين التونسيين بمشاركتهم في الاقتراع مؤكدا أن بلادهم غيرت مجرى التاريخ.

XS
SM
MD
LG