Accessibility links

هجوم جوي إسرائيلي يسفر عن مقتل فلسطيني في جنوب قطاع غزة


قال عاملون في مجال الإسعاف إن هجوما جويا إسرائيليا أدى إلى مقتل فلسطيني في جنوب قطاع غزة الأحد بعد يوم واحد من مقتل خمسة فلسطينيين من بينهم ناشطان بصواريخ اسرائيلية في منطقة رفح.
واجتاحت القوات الاسرائيلية منطقة رفح يوم الخميس لتدمير ما وصفه الجيش "بالبنية التحتية للارهاب" في اطار هجوم اوسع ضد الناشطين شنه الجيش الإسرائيلي بعد ان أسر مسلحون فلسطينيون جنديا اسرائيليا في غارة عبر الحدود في 25 يونيو/ حزيران.
وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان النيران أطلقت على شخص رصد وهو يتحرك بشكل مريب في اتجاه القوات الاسرائيلية التي تعمل في المنطقة.
وفي أعمال عنف داخلية فلسطينية قال مسؤولون أمنيون إن مسلحين أطلقوا النار على قائد المخابرات العسكرية الفلسطينية بشمال قطاع غزة فأصابوه بجروح خطيرة بالاضافة إلى احد حراسه الشخصيين .
ويسيطر على المخابرات العسكرية الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي تعرضت حركة فتح التي يتزعمها لهزيمة أمام حركة حماس في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية التي جرت في يناير كانون الثاني .
وأدى هجوم اسرائيل على غزة إلى قتل 761 فلسطينيا أكثر من نصفهم من المدنيين.
ورفضت اسرائيل مطالب الناشطين بمبادلة الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط
بسجناء فلسطينيين.
وقال ممثل محلي للجنة الدولية للصليب الاحمر ان هذه الجماعات رفضت طلبا جديدا من اللجنة بزيارة الجندي.
وزاد الهجوم الاسرائيلي من الضغوط على حماس التي تولت السلطة في مارس/ آذار وفرضت الدول الغربية حظرا على تقديم مساعدات لها في محاولة لاجبارها على الاعتراف باسرائيل والقاء السلاح وقبول اتفاقات السلام.
وفي مدينة رام الله بالضفة الغربية قال أحد زعماء حماس ان قوات الامن الاسرائيلية اعتقلت عزيز الدويك رئيس البرلمان الفلسطيني خلال مداهمة لمنزله في الضفة الغربية الاحد.
وقالت زوجته لوكالة أنباء رويترز في مدينة رام الله بالضفة الغربية بعد اعتقال الدويك ليلا ان القوات الاسرائيلية جاءت وطوقت المنزل واخذته.
وأكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي احتجاز الدويك .
واضاف "انه زعيم المجلس التشريعي لحماس ومادامت حماس منظمة ارهابية فانه هدف للاعتقال."
وقال اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني لرويترز بعد اعتقال الدويك إنه يدين هذا العمل ووصفه بالقرصنة الاسرائيلية .
وأضاف أنه يحث كل البرلمانيين العرب والدوليين على التنديد بهذه الجريمة وادانتها وضمان الافراج عن الدويك وكل الوزراء والمشرعين المعتقلين.
XS
SM
MD
LG