Accessibility links

logo-print

عريقات يقول إنه تم الاتفاق مع إسرائيل على فتح معبر رفح يومي الأربعاء والخميس


قال مسؤول ملف المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات إنه تم الاتفاق مع إسرائيل على فتح معبر رفح لليومين القادمين للفلسطينيين المتجهين من قطاع غزة إلى مصر.
وسوف يتم فتح المعبر من الساعة الثامنة صباحا حتى المساء بالتنسيق مع جهات أميركية وأوروبية ومصرية حسب ما أوضح عريقات في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء في رام الله.

وقال عريقات: "تم الاتفاق الأسبوع الماضي على فتح المعبر لكنه لم يفتح بسبب اقتحام قوات إسرائيلية للطرق المؤدية إلى المعبر ونحن نأمل أن تفي إسرائيل بالتزامها هذه المرة."

ويتعذر على السلطة الفلسطينية توفير الاحتياجات من غذاء ودواء ووقود إلى أكثر من مليون شخص يقميون في قطاع غزة حيث يتم إدخال ما لا يزيد عن 25 في المئة من إجمالي هذه الاحتياجات بسبب إغلاق المعابر والحصار المفروض على القطاع منذ شهرين.

وطالبت السلطة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عن ثمانية وزراء و23 نائبا بالبرلمان اعتقلوا في حزيران بعد أن اختطف نشطاء من حماس جنديا إسرائيليا في هجوم شنوه على حدود قطاع غزة.

وقال عريقات: "الرئيس أبو مازن يكثف اتصالاته بهذا المجال وبناء على تعليماته قمت بإرسال أكثر من 100 رسالة إلى سلطات تشريعية حول العالم بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي والأمم المتحدة."

وتأتي هذه المطالبة المتجددة بعد أنباء عن نقل رئيس المجلس التشريعي المعتقل عزيز دويك إلى المستشفى يوم اللإثنين بعد يوم من اعتقاله بسبب إصابته بآلام في القلب ومشاكل في التنفس.

وقد أصبحت السلطة الفلسطينية شبه مشلولة بعد اعتقال إسرائيل حوالي ربع نواب البرلمان وعددا من وزراء الحكومة إضافة إلى قصف بعض من مقار الوزارات وعجز الحكومة التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية حماس عن توفير رواتب 165 ألف موظف بشكل اعتيادي منذ مارس/ اذار.

وشدد عريقات على أن مؤسسات السلطة الفلسطينية ستستمر في عملها قائلا:
"إذا اعتقدت الحكومة الإسرائيلية أنها باعتقال عزيز دويك والوزراء والنواب أنها تقوي موقفها التفاوضي بشأن الجندي الأسير أنا باعتقادي أن هذه التصرفات تدمر أية جهود."
XS
SM
MD
LG