Accessibility links

دعم دولي لرغبة الحكومة اللبنانية في بسط سيطرتها الكاملة على جميع أراضيها


حثت فرنسا مجلس الأمن الدولي على أخذ الاقتراح اللبناني بنشر 15 ألفا من قوات الجيش في الجنوب بعين الاعتبار خلال مشاوراته الخاصة بإصدار قرار دولي لإنهاء النزاع الدائر مع إسرائيل.
وقال وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي إن قرار نشر الجيش اللبناني اتخذ بالإجماع من قبل أعضاء الحكومة اللبنانية في إشارة ضمنية إلى موافقة حزب الله الذي يشارك بوزيرين في الائتلاف الحكومي.
وأضاف أن ذلك يظهر رغبة جميع الأطراف اللبنانية في تعزيز الحكومة اللبنانية وتمكينها من ممارسة سيادتها على جميع أراضيها.
بدوره، قال رئيس وزراء بريطانيا توني بلير إن مشروع القرار الذي يجري بحثه الآن في مجلس الأمن يحقق رغبات اللبنانيين والإسرائيليين على حد سواء.
وأضاف بلير: "أعتقد أننا نستطيع تحقيق ما تتطلع إليه الحكومتان اللبنانية والإسرائيلية، وهو عودة الحكومة اللبنانية لبسط سيطرتها الكاملة على جميع أراضيها."
وحدد بلير ما ينبغي عمله بقوله: "أرى أنه ينبغي علينا الآن تحقيق ثلاثة أهداف، أولا: أن نأخذ في الاعتبار أية اعتراضات معقولة على النص الحالي لقرار مجلس الأمن. وثانيا: استصدار ذلك القرار دون تأخير، وثالثا: سيمنحنا ذلك القرار الوقت الكافي للتوصل إلى حل نهائي للمشكلة اللبنانية بتمكين الحكومة اللبنانية من السيطرة على أراضيها والعودة بعد ذلك إلى النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني الذي اعتبره مهماً إلى أبعد الحدود بالنسبة لجميع مشاكل الشرق الأوسط."
وفي مصر، حث وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط الثلاثاء مجلس الأمن الدولي اعتماد قرار حول لبنان وتضمينه التعديلات التي طلبتها بيروت.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن أبو الغيط أكد خلال سلسلة اتصالات مع وزراء خارجية العديد من الدول الكبرى والأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان على ضرورة إسراع مجلس الأمن في اتخاذ قرار يأخذ في الاعتبار وجهة النظر العربية من أجل الوقف الفوري والكامل للأعمال العدائية.
وفي واشنطن، أعرب البيت الأبيض الثلاثاء عن اهتمامه بإعلان الحكومة اللبنانية عن استعدادها لنشر 15 ألف جندي في جنوب البلاد بعد انسحاب إسرائيل منه.
ولكن البيت الأبيض شدد على أن تلك القوات ستكون بحاجة لمساعدة القوات الدولية المقترحة للانتشار في الجنوب والتي تؤيدها واشنطن.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو إن واشنطن ستدرس بالتأكيد هذا العرض اللبناني.
XS
SM
MD
LG