Accessibility links

logo-print

الشرطة البريطانية تحبط خطة لتفجير طائرات في الجو


أحبطت الشرطة البريطانية خطة لتفجير طائرة وهي في الجو واعتقلت عددا من الأشخاص في لندن ورفعت درجة التأهب الأمني إلى أعلى مستوياته تحسبا لأي هجوم محتمل.

وقد صرح وزير الداخلية البريطاني جون ريد اليوم الخميس أن الخطة التي أحبطتها الشرطة البريطانية كانت تهدف إلى إسقاط عدد من الطائرات عن طريق تفجيرها في الجو وذلك لإيقاع خسائر فادحة بالأرواح.

وأضاف ريد أن العملية التي أحبطت كبيرة جدا ويعتقد أنها كانت تشكل تهديدا كبيرا للمملكة المتحدة وشركائها الدوليين.

وقد صرح بول ستيفنسون نائب رئيس الشرطة البريطانية انه تم اعتقال حوالي 21 شخصا يشتبه بارتباطهم في المخطط الذي تم إحباطه والذي يهدف إلى تفجير الطائرات في الجو بواسطة مواد كيميائية تحمل في حقائب اليد وإسقاط اكبر عدد ممكن من الضحايا.

وكانت الشرطة ذكرت أن الخطة كانت تقضي بتفجير الطائرة بواسطة قنابل تم تهريبها إلى داخلها بواسطة حقائب يد.

وأعرب متحدث باسم الشرطة البريطانية سكوتلانديارد عن اعتقاده بأن الخطة تستهدف عدة رحلات من بريطانيا إلى الولايات المتحدة، دون الإدلاء بالمزيد من المعلومات.

إلى ذلك أعلنت شركة الخطوط الجوية البريطانية أنها لن تسمح للركاب بحمل حقائب يد على طائراتها التي تغادر المطارات البريطانية، أو حتى باستخدام أي أجهزة تعمل بالبطاريات بما في ذلك الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر.

وقد رفعت الولايات المتحدة الأميركية الحليف الوثيق لبريطانيا حالة التأهب إلى اللون الأحمر وهو أعلى المستويات.

وقال وزير الأمن الداخلي في الولايات المتحدة مايكل شيرتوف إن الاعتقالات التي جرت في لندن أوقفت التهديد ولكن لسنا متأكدين من أنه تم إحباط المخطط الإرهابي بالكامل.

وأضاف شيرتوف أن درجة التأهب سترفع إلى اللون البرتقالي في كل الرحلات المتوجهة من وإلى الولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG