Accessibility links

بريطانيا تؤكد اعتقال الأعضاء الرئيسيين في مؤامرة تفجير الطائرات


قال وزير الداخلية البريطانية جون ريد الخميس إن الأشخاص الرئيسيين في مؤامرة نسف عدة طائرات ركاب أثناء رحلات بين بريطانيا والولايات المتحدة أصبحوا الآن رهن الاعتقال. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ريد قوله في مؤتمر صحفي إن العملية مستمرة ويجري اعتقال أشخاص آخرين.

وتحتجز الشرطة 21 شخصا فيما يتعلق بالمؤامرة التي قال ريد إنها كانت ستؤدي إلى خسائر فادحة في أرواح مدنيين ابرياء ... على نطاق لم يسبق له مثيل." وجرى اعتقال المشتبه بهم في مداهمات في الليلة الماضية في لندن وجنوب شرق انجلترا ومدينة برمنجهام ثاني أكبر المدن البريطانية.

هذا وأفادت مصادر مطلعة في واشنطن بأن الرئيس بوش، أجرى عددا من الاتصالات الهاتفية مع توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني خلال الأيام القليلة الماضية، من بينها مكالمة مساء الأربعاء، تطرقا خلالها لموضوع المخططات الإرهابية على الطائرات المتوجهة من بريطانيا إلى الولايات المتحدة.

من جهته، قال وزير الأمن الداخلي الأميركي مايكل تشرتوف الخميس إن مخطط تفجير طائرات أثناء تحليقها بين بريطانيا والولايات المتحدة الذي تم إحباطه يحمل ملامح "تدعو إلى الاعتقاد" بوقوف تنظيم القاعدة وراءه.
وقال تشرتوف في مؤتمر صحافي: "بعض أوجه العملية تدعو إلى الاعتقاد بوجود مؤامرة للقاعدة" مضيفا أن التحقيق مستمر لكن لا يمكن حاليا التوصل إلى "استنتاج نهائي". وأضاف تشرتوف أن المخطط الإرهابي المتمثل في تفجير طائرات أثناء تحليقها بين بريطانيا والولايات المتحدة كان في "المرحلة الأخيرة" من الإعداد عندما تم إحباطه.

وقد ألغت الخطوط الجوية البريطانية جميع رحلاتها القصيرة المتوجهة الخميس من مطار هيثرو في لندن إلى المدن الأوروبية، والمتجهة إيضا إلى طرابلس العاصمة الليبية.

وقد شهدت المطارات الأخرى في المملكة المتحدة إجراءات مماثلة حيث تم إرجاء عدد كبير من الرحلات في مطار مانشيستر فيما تم إلغاء حوالي أربعين رحلة في مطار ستانستيد في شمال لندن.

كما رفعت الولايات المتحدة حالة التأهب الأمني إلى أقصى درجاتها بالنسبة للرحلات القادمة من بريطانيا إلى الولايات المتحدة وذلك عقب إعلان السلطات الأمنية البريطانية إحباط عمليات إرهابية ضد طائرات مدنية أميركية.

وقالت سلطات مكافحة الإرهاب إنه تم رفع حالة التأهب في جميع الرحلات من الولايات المتحدة وإليها ولكن بدرجة أقل. ومنعت السلطات نقل أي مشروبات أو سوائل في حقائب اليد، وطلبت من الركاب وضع متعلقاتهم الشخصية من جوازات السفر والتذاكر في أكياس بلاستكية شفافة.

XS
SM
MD
LG