Accessibility links

logo-print

مشروع قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق النار 72 ساعة في لبنان لأسباب إنسانية


وزعت روسيا على الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي أمس مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار 72 ساعة في لبنان لأسباب إنسانية.
وقال المندوب الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن حربا تدور رحاها في لبنان وأن الوضع الإنساني أصبح مفجعا.
وأضاف تشوركين أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان يريد مشروع القرار الروسي الذي قال إنه يدعو الديبلوماسيين إلى الإسراع في جهودهم الرامية إلى إيجاد حل ديبلوماسي.
وأوضح تشوركين أن بلاده تريد التصويت على مشروع القرار الروسي مساء اليوم الجمعة لإتاحة المجال أمام مندوبي الدول الأعضاء للتشاور مع حكوماتهم.
وكان تشوركين قد مساء الخميس فشل جميع المساعي لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار في لبنان.
وقال تشوركين إن بلاده قدمت إلى مجلس الأمن مشروع قرار خاصا بها لإعلان هدنة إنسانية مدتها 72 ساعة أي ثلاثة أيام.
وجاء كلام تشوركين بعد إعلان وزير الخارجية اللبنانية فوزي صلوخ أن المشروعين الفرنسي والأميركي لا يرقيان إلى تطلعات لبنان لأنهما لا يدعوان إلى وقف فوري لإطلاق النار.
وكان وكالة الصحافة الفرنسية قد نقلت عن سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة جون بولتون الخميس تأكيده على استمرار المداولات الديبلوماسية سعيا للتوصل إلى صيغة قرار حول لبنان، مشيرا إلى أن بعض المسائل لا تزال عالقة.
وقال بولتون إثر اجتماع مع نظيره الفرنسي جان مارك دو لا سابليير ووفد من الجامعة العربية برئاسة أمينها العام عمرو موسى إننا نواصل البحث في بعض النقاط العالقة.
وأضاف: "نحن ملتزمون بمحادثاتنا للوصول إلى حل دائم للنزاع.
أما السفير الفرنسي الذي كان متوجها مع بولتون إلى اجتماع جديد للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن فلم يدل بأي تصريح.
وكان السفير الغاني لدى الأمم المتحدة نانا إفيه إبينتنغ الذي يتولى رئاسة مجلس الأمن لهذا الشهر قد قال إن من المرجح جدا أن يجتمع المجلس غدا الجمعة للاطلاع على ما توصلت إليه المفاوضات بين الولايات المتحدة وفرنسا في شأن مشروع قرار لتسوية النزاع بين إسرائيل ولبنان، وللتشاور في النص الذي يؤمل أن يتوصل إليه الطرفان كأساس لمشروع قرار في المجلس.
كذلك، أعرب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن اعتقاده بإمكانية التوصل إلى اتفاق في مجلس الأمن الدولي خلال 24 ساعة على قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في النزاع في لبنان.
وقالت متحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني إن بلير اتصل الخميس مع عدة زعماء من بينهم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان والرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي.
وأشارت المتحدثة إلى أن وزير الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت سوف تتوجه إلى نيويورك لدعم المحادثات الجارية في مقر الأمم المتحدة من اجل التوصل إلى اتفاق لإحلال السلام في الشرق الأوسط.
في باريس، صرح وزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي للصحافيين الخميس بأن بلاده تتوقع التوصل إلى اتفاق بين لحظة وأخرى حول قرار بشأن لبنان في مجلس الأمن الدولي.
وأضاف أنه لاحظ تطورات ايجابية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية معربا عن الأمل في أن تتحرك بشكل أسرع في الساعات المقبلة.
وتحاول فرنسا والولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق في مجلس الأمن على مشروع قرار مشترك يتضمن عددا من المطالب اللبنانية.
ومن ناحية أخرى، دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان مجلس الأمن إلى إصدار قرار بشأن لبنان قبل نهاية الأسبوع لإنقاذ المدنيين من الجانبين من الكابوس الذي يعانون منه منذ أربعة أسابيع.
أعرب وزير الخارجية القطرية الشيخ حمد بن جبر آل ثاني الذي يجري مع الوفد العربي محادثات في مجلس الأمن الدولي عن أمله في بلوغ المجلس توافقا على قرار وقف النار مع نهاية هذا الأسبوع، مشددا على أهمية الورقة التي طرحها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة.
XS
SM
MD
LG