Accessibility links

زعماء ديمقراطيون ينتقدون سياسات بوش في العراق ويقولون إنها أضرت بالحرب على الإرهاب


قال زعماء ديمقراطيون بارزون إن الخطة التي أحبطتها بريطانيا لنسف طائرات متجهة إلى الولايات المتحدة تثبت أن الحرب التي شنتها إدارة الرئيس جورج بوش في العراق استنزفت الموارد وحولتها بعيدا عن الخطر الأعظم وهو الإرهاب بل وزادت من حدة هذا الخطر.

ومع التركيز على قضية الأمن القومي مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي التشريعية، في نوفمبر/ تشرين الثاني، هاجم بعض الديمقراطيين تبرير الرئيس بوش لحرب العراق وقالوا إن الخطة التي أحبطت أمس الخميس تثبت أن خطر الإرهاب يتصاعد تحت سمعه وبصره.

وقال السيناتور الديمقراطي إدوارد كينيدي إنه بعد مرور خمس سنوات على هجمات 11 سبتمبر/أيلول أصبح واضحا أن سياسة أميركا المضللة جعلتها مكروهة أكثر في العالم وصعّبت فرص الفوز في الحرب على الإرهاب.

وصرح السيناتور الديمقراطي هاري ريد بأن بوش والكونغرس بحاجة إلى تغيير المسار في العراق وضمان حماية الأميركيين في شتى أنحاء العالم .

وفي سياق متصل، مدد مجلس الأمن الدولي تفويض الأمم المتحدة لبعثة معاونة العراق عاما آخر بعد أن قالت بغداد إنها مازالت بحاجة إلى المساعدة في إعادة البناء واستعادة الأمن.

وأكد قرار وافق عليه أعضاء مجلس الأمن الدولي الـ15 بالإجماع ضرورة أن تلعب الأمم المتحدة دورا بارزا في مساعدة العراق في تعزيز مؤسسات حكومة نيابية وفي تشجيع الحوار والوحدة الوطنية .

يذكر أن التفويض السابق لمهمة الأمم المتحدة في العراق ينتهي اليوم الجمعة.
XS
SM
MD
LG