Accessibility links

أولمرت يعطي الضوء الأخضر للجيش الإسرائيلي لتوسيع عملياته في جنوب لبنان


أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن رئيس الوزراء إيهود أولمرت أصدر أوامره للجيش بتوسيع نطاق عملياته البرية ضد حزب الله في لبنان. وأفادت المصادر بأن أولمرت غير راض عن المسار الذي تتخذه المفاوضات الجارية في مجلس الأمن الدولي لإنهاء العمليات العدائية.

وكان مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر قد وافق قبل أيام على توغل الجيش الإسرائيلي برا داخل الأراضي اللبنانية غير أن قرر تأجيل القيام بذلك لمنح فرصة للجهود الديبلوماسية الجارية في أروقة الأمم المتحدة.

غير أن أولمرت قرر تنفيذ القرار بعد أن أعلن مندوبا الولايات المتحدة وبريطانيا لدى الأمم المتحدة أن مجلس الأمن على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن القرار الخاص بإنهاء الحرب الدائرة منذ أربعة أسابيع.

وقد أظهر التلفزيون الإسرائيلي صورا للدبابات الإسرائيلية وهي تستعد الجمعة لتنفيذ الأوامر الصادرة لها بتوسيع العمليات البرية لتتجاوز نهر الليطاني الذي يبعد حوالي 20 كيلومترا عن الحدود.

وقال دان غيلرمان المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة إن إسرائيل مازالت تشارك في المفاوضات الجارية في مجلس الأمن على الرغم من قرار إيهود أولمرت.

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن المراسل العسكري للقناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي قوله من قاعدة للجيش على الحدود اللبنانية الاسرائيلية إنه لم يعلن أي جدول زمني للتوغل الاسرائيلي الجديد إلا انه يعتقد أن الهجوم بات وشيكا. وقالت إسرائيل إن هجومها الموسع المقرر لن يستثني الحل الديبلوماسي.

XS
SM
MD
LG