Accessibility links

logo-print

حصيلة الخسائر المادية والبشرية الناجمة عن المواجهات بين إسرائيل وحزب الله


أدت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله منذ اندلاعها في 12 يوليو/ تموز الماضي إلى مقتل أكثر من 1115 شخصا في لبنان و126 في إسرائيل بحسب حصيلة وضعتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية.

ففي لبنان أعلنت الهيئة العليا للإغاثة صباح الجمعة مقتل 1014 مدنيا و30 من عناصر الجيش والدرك. وشملت هذه الحصيلة جثثا تم التعرف إلى هوية أصحابها ولم تأخذ في الاعتبار القتلى الذين لا يزالون تحت الأنقاض.

واعترف حزب الله بأنه فقد 58 من مقاتليه في حين فقد حزب أمل الشيعي سبعة ناشطين والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة عنصرا واحدا.

كما قتل أربعة مراقبين تابعين للأمم المتحدة في قصف جوي إسرائيلي على مركزهم ببلدة الخيام في جنوب لبنان. وأصيب أكثر من 3600 شخص بجروح.

وفي إسرائيل، أدت صواريخ حزب الله إلى مقتل 40 مدنيا في حين قتل 86 عسكريا إسرائيليا في المعارك حسب إحصائيات الجيش الإسرائيلي.

وأدى النزاع إلى نزوح أكثر من 915792 شخصا بينهم 220 ألفا غادروا لبنان حسب ما ذكرته الهيئة العليا للإغاثة. ويشمل هذا الرقم حوالي 100 ألف أجنبي أو لبناني يحملون جنسية أخرى.

وبعد أكثر من أربعة أسابيع على اندلاع النزاع، قدرت الخسائر المادية في لبنان بستة مليارات دولار حسب قول الخبير الاقتصادي مروان اسكندر.

وفي العاشر من الشهر الجاري، قدرت الهيئة العليا للإغاثة بعض الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للبنان كالأتي:
- 30 من المنشآت الحيوية: مطار بيروت وموانئ وخزانات مياه ضخمة ومحطات لتوليد الطاقة الكهربائية.
- 630 كيلومترا من الطرقات.
- 23 محطة بنزين.
- 145 جسرا وجسرا فرعيا.
- سبعة آلاف مسكن.
- تسعة ألاف مصنع ومحل تجاري ومزرعة وسوق.
كما أصيبت محطات إرسال تلفزيوني وإذاعي وهوائيات للهاتف الخلوي وأماكن عبادة ومقار تابعة لحزب الله ومكاتب ومنازل كوادر في الحزب الشيعي وقواعد ومعدات عسكرية.

وتعرضت المدن التي اعتبرت معاقل لحزب الله وبلدات وقرى ينتشر فيها للقصف: صور وبنت جبيل والخيام والنبطية وقانا وصيدا- الضاحية الجنوبية من بيروت والمصنع وسهل البقاع وبعلبك ومحيطها.
وكثفت المقاتلات غاراتها على شمال لبنان وسهل عكار.

وتسبب قصف محطة الجية لتوليد الطاقة الكهربائية ببقعة من النفط امتدت على طول أكثر من 140 كلم من الشواطئ اللبنانية ووصلت حتى الشواطئ السورية.
XS
SM
MD
LG