Accessibility links

فرنسا تبحث عن لقبها الاول في كأس العالم لكرة السلة


يبحث المنتخب الفرنسي على لقبه العالمي الاول عندما يخوض غمار مونديال اليابان لكرة السلة المقرر من 19 الحالي حتى 3 ايلول/سبتمبر المقبل.
ويبدو ان المنتخب الفرنسي عازم على تحقيق ما فشل في الحصول عليه في النسخات ال14 السابقة وان يحذو حذو "ديوك" كرة القدم الذين منحوا بلادهم لقبها المونديالي الاول عام 1998 على ارضهم، ثم اضافوا اليه كأس امم اوروبا عام 2000.
وتملك فرنسا لاعبين من العيار الثقيل في مقدمهم صانع العاب سان انطونيو سبيرز توني باركر الذي يعتبر "زيدان" منتخب كرة السلة بعدما فرض نفسه كأحد افضل صانعي العاب الدوري الاميركي للمحترفين.
وفتح باركر الباب امام مواطنيه ليكونوا ضمن دوري النخبة الاميركي، في خطوة وضعت السلة الفرنسية على الخريطة العالمية للعبة، بعدما ارتفع عدد اللاعبين المحترفين في الولايات المتحدة الى 8 في ابرز اندية الدوري.
وتضم تشكيلة المدرب كلود بيرجو 5 لاعبين مميزين يملكون المعطيات الفنية لقيادة بلادهم نحو اللقب العالمي بعدما كانت قريبة جدا من اللقب الاوروبي العام الماضي في بلغراد عندما كانت متقدمة 7 نقاط على اليونان في نصف النهائي قبل ان تخسر بصورة دراماتيكية وفي الثانية الاخيرة بفارق نقطة واحدة لتكتفي بالتالي بالمركز الثالث، فيما ذهب اللقب لمصلحة بلاد الاغريق بفوزها في المباراة النهائية على المانيا، علما ان فرنسا ظفرت بفضية اولمبياد سيدني عام 2000 بعد خسارتها امام المنتخب الاميركي.
ولم يكن ضمن عداد التشكيلة الفرنسية في بلغراد لاعبين يتمتعون بطول القامة كما ستكون عليه الحال في اليابان، اذ افتقر ثالث امم اوروبا الى عنصر الطول ولم يكن في صفوفه اي لاعب يتجاوز حاجز ال210 سم.
اما في اليابان فسيضاف الى عامل القوة الخارجية المتمثلة بباركر وميكايل بييتروس جناح غولدن ستايت ووريرز عنصر الطول الذي يوفره لاعب ارتكاز بلباو الاسباني وليموج سابقا فريديريك ويس (218 سم) ويوهان بيترو (210 سم) لاعب ارتكاز سياتل سوبر سونيكس وسيكون الى جانبهما المميز بوريس دياو (203 سم) لاعب ارتكاز فينيكس صنز الذي قدم موسما رائعا واثبت انه خير بديل للمصاب اماري ستودماير، وروني تورياف (206 سم) لاعب لوس انجليس ليكرز.
ويواجه بيرجو صعوبة في اختيار اللاعبين للعرس السلوي لدرجة انه استبعد يعقوبا دياوارا الذي انتقل مؤخرا من ديجون الى دنفر ناغتس، وميكايل جيلابال لاعب سياتل سوبر سونيكس وايان ماهينمي لاعب سان انطونيو اللذين كانا ضمن "درافت 2005"، لكنهما لم يلعبا مع فريقيهما.
وسيكون المخضرم انطوان ريغودو الذي ختم مسيرته في باميزا فالنسيا الاسباني بعد ان لعب مع بولونيا الايطالي ولفترة وجيزة مع دالاس مافريكس وساهم بحصول بلاده على فضية اولمبياد سيدني، ابرز الذين سيفتقدهم المنتخب الفرنسي في اليابان بعد ان خاض 95 مباراة دولية مع "الديوك".
واقعت القرعة فرنسا في المجموعة الاولى الحديدية مع الارجنتين بطلة اولمبياد اثينا 2004 ووصيفة مونديال انديانابوليس عام 2002 وبطلة ذلك المونديال صربيا ومونتينيغرو حاملة الرقم القياسي (5 القاب 3 كيوغوسلافيا سابقا)، وفنزويلا ونيجيريا والمنتخب اللبناني وصيف بطل اسيا.
ويبدأ الفرنسيون مشوارهم في اليوم الافتتاحي في مواجهة الارجنتين المرشحة بقوة للظفر باللقب.
يذكر ان 4 منتخبات عن كل مجموعة تتأهل الى الدور ثمن النهائي، علما انها المرة الاولى التي يشارك فيها 24 منتخبا في المونديال بعد ان كانت النسخات السابقة تقتصر على 16 منتخبا.
XS
SM
MD
LG