Accessibility links

سالفا كير في إسرائيل ويسعى لتعزيز التعاون في مجالات المياه


عبر رئيس جنوب السودان سالفا كير يوم الثلاثاء عن أمله في تعزيز وتعميق العلاقات الإستراتيجية مع إسرائيل، مؤكدا أنه بدون الدولة العبرية لم تكن جنوب السودان لتتأسس.

ووجه كير عقب وصوله إلى إسرائيل في زيارة قصيرة الشكر للدولة العبرية قائلا "بدونكم ما كنا لنكون موجودين، قاتلتم معنا للسماح بإنشاء جمهورية جنوب السودان".

وأعرب كير عن أمله في توسيع نطاق التعاون مع إسرائيل في مجالات البنية التحتية والزراعة والمياه والتكنولوجيا المتطورة. وعقب محادثات أجراها كير مع نتانياهو، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن وفدا إسرائيليا "سيتوجه إلى جنوب السودان لبحث كيفية مساعدة الناس الذين مروا بمعاناة كبيرة في السنوات الأخيرة لتطوير دولتهم الجديدة".

والتقى كير بنظيره الإسرائيلي شيمون بيريز في الصباح وبعدها التقى برئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على غداء عمل في زيارته التي تستغرق أقل من 24 ساعة،

كما زار أيضا نصب ضحايا محرقة اليهود (يادفاشيم) في القدس. وقال بيان صادر عن مكتب بيريز إن الرئيس الاسرائيلي قال لكير إن "هذه الزيارة لحظة تاريخية" مؤكدا أن "إسرائيل دعمت وستواصل تقديم الدعم في كافة مجالات التعزيز والتنمية في بلدكم".

ومن المقرر أن يلتقي كير بوزير الدفاع ايهود باراك ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان بعد ظهر الثلاثاء قبل أن يغادر الدولة العبرية في المساء.

وأشارت مصادر دبلوماسية إسرائيلية إلى أن المسؤولين في جنوب السودان طلبوا من كير أن يبقي زيارته الأولى إلى اسرائيل "بعيدة عن الأضواء" وبالتالي من غير المتوقع أن يدلي بأي تصريحات علنية.

وبحسب المراقبين فإن مصر تنظر بقلق للعلاقات بين إسرائيل ودولة جنوب السودان بسبب مخاوف من تعزيز الدولة العبرية لنفوذها في الدول القريبة من منابع النيل لاسيما في ظل التواجد الإسرائيلي في اثيوبيا.

XS
SM
MD
LG