Accessibility links

كاميرون في زيارة مفاجئة لأفغانستان وكرزاي يرفض العمليات الليلية للأطلسي


أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أن رئيس الحكومة ديفيد كاميرون توجه الثلاثاء إلى أفغانستان للقاء الجنود البريطانيين المنتشرين في هذا البلد قبيل عيد الميلاد، في الوقت الذي دعا فيه الرئيس الأفغاني حامد كرزاي حلف الأطلسي إلى الوقف الفوري للعمليات الليلية وعمليات تفتيش البيوت.

وأفادت وسائل الإعلام البريطانية أن طائرة كاميرون حطت في ولاية قندهار جنوب أفغانستان بسبب عاصفة رملية بعد أن كان مقررا هبوطها في ولاية هلمند، حيث تنتشر الغالبية الساحقة من الجنود البريطانيين البالغ عددهم 9500 عسكري.

ووصل رئيس الوزراء البريطاني إلى أفغانستان في أجواء من التكتم الشديد لدواع أمنية، في زيارة تهدف على ما يبدو إلى رفع معنويات جنوده قبل أيام من عيد الميلاد.

والتقى كاميرون طياري مقاتلات من نوع تورنادو واستقل إحدى الطائرات الحربية وجلس في مقصورتها، كما أجرى حديثا وديا مع جنود وقام باحتساء الشاي معهم.

كما التقى كاميرون الجنرال الأميركي جيمس هاغينز القائد الإقليمي لقوات حلف الأطلسي في جنوب أفغانستان وأجريا محادثات حول التقدم العسكري في أفغانستان.

وقال كاميرون للصحافيين إن "ما عشناه اليوم هو ما يعيشه الناس الذين يعملون هنا يوميا"، مبديا أسفه لاضطراره إلى تغيير الخطة الموضوعة لزيارته بسبب عاصفة رملية تسببت بإغلاق مدرج الطائرات في قاعدة كمب باستيون البريطانية في مدينة لشكر كاه عاصمة ولاية هلمند.

كما اضطر كاميرون إلى إلغاء اجتماع كان مقررا مع حاكم هلمند في لشكر كاه وزيارة إلى قاعدة عسكرية. وتنوي بريطانيا سحب قواتها من أفغانستان بنهاية عام 2014، على أن تبدأ بسحب 500 جندي عام 2012، وعدد أكبر في العام التالي، حسبما قال كاميرون.

دعوة الناتو إلى وقف العمليات الليلية

وفي سياق متصل دعا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الثلاثاء إلى وقف فوري للعمليات الليلية التي يقوم بها حلف شمال الأطلسي في بلاده وعمليات تفتيش المنازل من قبل جنود أجانب.

وقال الناطق باسم كرزاي ايمل فيضي إن "رئيس أفغانستان يريد وقفا فوريا للحملات الليلية وعمليات تفتيش المنازل الأفغانية"، مؤكدا أن كرزاي "لم يعد يريد أن يدخل أي أجنبي إلى منازل الأفغان لتفتيشها".

وكان المتحدث باسم قوة حلف الأطلسي في أفغانستان (ايساف) الجنرال الألماني كارستن جاكوبسون قد أعلن أن العمليات الليلية المثيرة للجدل ستستمر بالرغم من مقتل امرأة حامل خلال واحدة منها فجر السبت.

ورد المتحدث الأفغاني قائلا إن "تصريحات مسؤولي حلف شمال الأطلسي تتناقض تماما مع قرارات اللويا جيرغا ومطالب الشعب الأفغاني المدعومة من الجيرغا ومع ما يريده الرئيس".

وأوضح فيضي أن المداهمات التي تجري خلال عمليات "يقوم الأفغان بها بالكامل لا تطرح مشكلة لكننا نرفض أن تدخل قوات أجنبية بيوت الناس".

وتعتبر العمليات الليلية التي تقوم بها قوات التحالف ضد المنازل الأفغانية من المسائل الخلافية المتكررة بين الرئيس الأفغاني وحلفائه في حلف الأطلسي الذين يدعمون حكومته في مواجهة التمرد الذي تخوضه حركة طالبان.

وكان كرزاي قد أكد في مقابلة سابقة مع شبكة CNN الإخبارية الأميركية أن حكومته تجري مفاوضات للتوصل إلى اتفاق حول تواجد أميركي طويل الأمد في بلاده يشمل وجود قوات أميركية بعد انسحاب القوات الدولية المقرر بنهاية عام 2014.

وأضاف كرزاي أن المفاوضات يمكن أن تسفر عن "تواجد عدد من القوات الأميركية في أفغانستان طوال فترة الاتفاقية التي سنتوصل إليها لتقديم الدعم لأفغانستان والتدريب والتجهيز للقوات الأفغانية".

XS
SM
MD
LG