Accessibility links

تخفيف الإجراءات الأمنية في الولايات المتحدة وبريطانيا


خففت الولايات المتحدة من إجراءاتها الأمنية في المطارات الأحد بعد مرور ثلاثة أيام على كشف مخطط لتفجير طائرات أميركية وهي في طريقها إلى الولايات المتحدة من بريطانيا.
وسمحت السلطات للركاب بحمل أدوية سائلة معهم على متن الطائرة كانت ممنوعة منذ الخميس الماضي، كأدوية السعال والإنسولين المصنع على شكل معجون.
ولكن هيئة أمن المواصلات الاميركية اعلنت أنها ستجبر كل ركاب الطائرات على نزع أحذيتهم أثناء التفتيش بعد أن كان ذلك إختياريا في السابق.
من جهته، قال وزير الامن الداخلي مايكل تشيرتوف إن مخطط تفجير الطائرات قد يكون من تدبير تنظيم القاعدة إلا أنه لا دليل على ذلك حتى الآن.
وأكد أنه لم يتم اكتشاف أي شخص مشتبه في هذا المخطط داخل الولايات المتحدة حتى الآن.
وكانت السلطات البريطانية قد إعتقلت نحو أربعة وعشرين مشتبها بالضلوع في المخطط الإرهابي الذي كشفت عنه يوم الخميس الماضي.
كما خفضت بريطانيا مستوى التأهب الأمني فيها من أعلى الدرجات خطورة إلى الدرجة الأقل. وكانت الحكومة قد رفعت مستوى التأهب إلى أقصى درجاته الخمس في أعقاب الكشف عن مخطط إرهابي لنسف طائرات متوجهة نحو الولايات المتحدة الخميس الماضي.
وفي هذه الأثناء، عادت طائرة تابعة لشركة British Airways كانت في رحلة بين لندن ونيويورك إلى العاصمة البريطانية بعد إقلاعها، بعد أن رنّ جهاز تليفون محمول بداخلها.
وقالت الشركة إن الأمر لم يستدع عودة الطائرة لكنها فضلت ان يتم تفتيش الطائرة كلها من جديد قبل أن تعاود رحلتها إلى نيويورك.
XS
SM
MD
LG