Accessibility links

الجيش الإسرائيلي يسحب بعض وحداته وآلاف اللبنانيين يبدأون في العودة إلي مناطقهم في الجنوب


بدا الجيش الإسرائيلي سحب بعض قواته من جنوب لبنان يوم الاثنين بعد بدء سريان الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة بين إسرائيل وحزب الله وقال متحدث عسكري إسرائيلي "هناك قوات تغادر المكان لكن هناك قوات كافية باقية."وامتنع المتحدث عن ذكر أي أرقام فيما يتعلق بتحركات القوات. وفي لبنان بدأ المئات من النازحين في العودة إلي قراهم في الضاحية الجنوبية رغم الدمارالكبير الذي لحق بتلك المناطق .

وعلى صعيد ردود الفعل السياسية على بدء سريان الهدنة رحبت كل من مصر وايران بوقف القتال في لبنان، وقال وزير الخارجية الإيراني الذي إلتقي الرئيس مبارك في القاهرة ان قرار مجلس الامن الدولي 1701 غير متوازن . وطالبت كل من مصر وإيران بضرورة احترام الهدنة ووقف القتال .

وكان قرار وقف اطلاق النار قد دخل حيز التنفيذ بين مقاتلي حزب الله والجيش الإسرائيلي في موعده المقرر فيما اوردت صحيفة هآرتس الاثنين ان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت التقى في وقت متأخر من مساء أمس وزير الدفاع عمير بيريتس وكبار قادة الجيش وناقش معهم مسألة التزام الجيش الإسرائيلي بوقف إطلاق النار . وأضافت أن أولمرت أصدر أوامره للجيش بتثبيت وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة الثانية بتوقيت إسرائيل الخامسة بتوقيت غرينتش صباح الاثنين ما عدا حالات الدفاع عن النفس حسب ما ذكرت الصحيفة. وأضافت ان المجتمعين اتفقوا على الشروع في سحب بعض القوات الإسرائيلية من لبنان باستثناء عدد من المناطق التي سيبقي الجيش الإسرائيلي إشرافه عليها الى حين تسليمها الى الجيش اللبناني والقوات الدولية.

وطبقا لما ذكرت الصحيفة فان قادة الجيش طالبوا بسحب الجيش تباعا وبالسرعة الممكنة في حال تم الالتزام بوقف إطلاق النار وأضافت ان الجيش سينسحب حينها الى ما وراء الخط الأزرق ووقف عمليات تعقب عناصر حزب الله او أسلحته المخبأة في المناطق التي يتواجد فيها. وقالت إنه فور تسلم الجيش اللبناني وقوات اليونيفل المنطقة فإن الجيش الإسرائيلي سينسحب من جميع ألأراضي اللبنانية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان قد أعرب عن سعادته لموافقة مجلس الوزراء الإسرائيلي على اتفاق وقف إطلاق النار لكنه أشار إلى وجوب وقف العمليات العدوانية على الفور. " يتعين وقف القتال الآن بهدف إبداء الاحترام لنص وروح قرار مجلس الأمن ولإنقاذ أرواح المدنيين الأبرياء ولوضع حد لمعاناتهم سواء على الجانب اللبناني او الإسرائيلي- انني أحث الطرفين على التوقف عن القتال الآن.

وكان حزب الله قد أطلق حزب الله الأحد ما يزيد على 150 صاروخا على شمال إسرائيل بينما كثفت إسرائيل عملياتها العسكرية بشكل غير مسبوق في ضواحي بيروت الجنوبية. وقصف الطيران الإسرائيلي أكثر من 50 هدفا كما جرت اشتباكات برية عنيفة على الأرض أثناء توغل الجنود الإسرائيليين صوب نهر الليطاني وقال حزب الله إنه قتل وجرح العشرات من الجنود الإسرائيليين في تلك الاشتباكات وكبد إسرائيل خسائر كبيرة تجدر الإشارة إلى انه منذ بداية الحرب سقط ما يزيد على ألف قتيل لبناني و144 إسرائيليا من بينهم 100 جندي .
XS
SM
MD
LG